مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الصومالي يجري محادثات هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي

نشر
رئيس الصومال ووزير
رئيس الصومال ووزير الخارجية الأمريكي

أجرى رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، يوم السبت، محادثات هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن ركزت على الأوضاع في الصومال ومنطقة القرن الإفريقي.

وشملت المناقشة مجموعة من المواضيع الحاسمة، بما في ذلك الحاجة إلى الحد من التوترات الإقليمية، والتركيز على أهداف مكافحة الإرهاب، ودور بعثة الأمم المتحدة في الصومال، ووضع اللمسات الأخيرة على التخطيط لمهمة تخلف بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال.

ويؤكد هذا الحوار التعاون المستمر بين الولايات المتحدة والصومال في المسائل ذات الاهتمام الأمني ​​المشترك، كما يعكس أيضا مشاركة الولايات المتحدة المستمرة في دعم جهود السلام والاستقرار في القرن الأفريقي، وهى المنطقة التي واجهت العديد من التحديات المتعلقة بالإرهاب والصراع الداخلي.

صندوق النقد الدولي ينهي المراجعة الأولى لبرنامج الصومال الاقتصادي

أعلنت اللجنة التنفيذية لصندوق النقد الدولي  الإنتهاء من مراجعة الاقتصاد الصومالي لمدة عام، بعد اعفاء الديون من البلاد، وأضافت اللجنة إنهم أكملوا المراجعتين الأولى لبرنامج  الصومال الاقتصادي والإصلاحي بعد سلسلة من الاجتماعات التي عقدها  بين مسؤولي الحكومة الفيدرالية وصندوق النقد الدولي منذ ديسمبر 2023م.

وأشاد اللجنة التنفيذية لصندوق النقد الدولي أن انجازات الحكومة الفيدرالية التى ساهمت بفتح آفاق مستقبلية للنمو الاقتصادي البلاد أن الصومال تسيرنحو الطريق الصحيح للتنمية الاقتصادية تهدف إلى تعزيز النمو الاجتماعي والاقتصادي البلاد، وتحسين السلام والأمن، وتعزيز إصلاحات الحكم.

رئيس الجمهورية الصومالي يلتقى رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي

التقى رئيس الجمهورية الصومالي، حسن شيخ محمود ، برئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي أكينومي أديسينا، وذلك على هامش فعاليات الاجتماع السنوي لبنك التنمية الأفريقي 2023  بالعاصمة الكينية نيروبي.

وناقش الجانبان تعزيز مشاريع البنك في البلاد، ومساهمة برنامج التنمية الاقتصادية للحكومة الصومالية.

وتركز الاجتماعات السنوية هذا العام على إعادة الهيكل المالي لأفريقيا بحضور رؤساء من العديد من البلدان الأفريقية ورؤساء بنك التنمية الأفريقي.

وأشاد رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي أكينومي أديسينا بالتقدم الذي أحرزته الحكومة الصومالية في برنامج  اصلاح النظام المالي في البلاد.

كما حضر اللقاء وزير المالية معالي بيحي إيمان عيغي،  وبعض الخبراء والمستشارين من الوزارة .

وكان تفقد رئيس الجمهورية الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود، الذي يزور كينيا، بعض المراكز التجارية في حي إيسلي بالعاصمة الكينية نيروبي.
وخلال الجولة، اجتمع فخامته الليلة الماضية مع لفيف من رجال الأعمال الصوماليين الكبار، واستمع منهم تقارير حول فرص الاستثمار والانتعاش الأمني ​​والتقدم الذي تشهده البلاد.

وكان قدم رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، أحر التهاني إلى حكومة وشعب إريتريا بمناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين لعيد استقلالهم.

وتمنى رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود،  في رسالة التهنئة بمناسة عيد استقلال إرتيريا لنظيره الإريتري أسياس أفورقي الصحة وللشعب الإريتري السلام والازدهار.

تجدر الإشارة إلى تحسن العلاقات بين الصومال وإرتيريا في السنوات الأخيرة حيث أبرم البلدان عددا من الاتفاقيات في التعاون الدفاعي والأمني والدبلوماسي والسياسي.

وتعد إريتريا حليفا وثيقا لـ"الصومال"، وقد قامت بتدريب الآلاف من القوات الصومالية، التي تلقت تدريبا منتظما ومتخصصا، بما في ذلك القوة البحرية الصومالية.