مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الأمن الداخلي: الصومال جاهز لتسلم المهام الأمنية من القوات الإفريقية

نشر
الأمصار

أشار وزير الأمن الداخلي في حكومة الصومال الفيدرالية الجنرال عبدالله شيخ إسماعيل "فرتاغ"، إلى أن الصومال جاهز لتسلم المهام الأمنية من القوات الأفريقية بعد انسحابها من البلاد نهاية العام الجاري.

وأضاف وزير الأمن الداخلي في حكومة الصومال الفيدرالية الجنرال عبدالله شيخ إسماعيل "فرتاغ" أنه لا يوجد قلق أمني، مؤكدا أن القوات الحكومية ومليشيات العشائر في الصومال ستتعاون في ضبط أمن البلاد بعد انسحاب جنود بعثة الاتحاد الأفريقي.
وأوضح وزير الأمن الداخلي في حكومة الصومال الفيدرالية الجنرال عبدالله شيخ إسماعيل "فرتاغ"، أن القوات الصومالية تتولى المسؤولية الأمنية في مناطق من أقاليم هيران وشبيلي الوسطى وشبيلي السفلى وباي وبكول ومن أقاليم أخرى في الصومال بعد انسحاب وحدات من القوات الأفريقية منها.
يأتي هذا في وقت أبدت فيه بعض الدول المجاورة للصومال، مثل كينيا مخاوفها من انعكاس انسحاب القوات الإفريقية على الأوضاع الأمنية في الصومال وقلقها من ازدياد التهديد الذي تشكله حركة الشباب على الصومال والمنطقة.

السفارة الصينية في الصومال ترد على زيارة وفد أرض الصومال لتايوان

أصدرت السفارة الصينية في الصومال، بيانا ردت فيه على مشاركة أرض الصومال في حفل تنصيب زعيم تايوان في 20 مايو.

وجددت السفارة الصينية في الصومال، رفض الصين القاطع لأي شكل من أشكال التبادلات الرسمية بين تايوان والدول التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين.

وأكد المتحدث باسم السفارة الصينية في الصومال، أن الصين تعتبر أرض الصومال جزءًا لا يتجزأ من الصومال.
يذكر أن إدارة أرض الصومال الانفصالية قد أرسلت وفدا لحضور حفل تنصيب زعيم تايوان المنتخب مؤخرا.

وزير خارجية الصومال يلتقي نظيره اليمني لبحث التعاون الثنائي

عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الصومال، معالي السيد أحمد معلم فقي أحمد، اليوم الأربعاء، اجتماعاً ثنائياً مع معالي الدكتور شائع الزنداني، وزير الخارجية وشؤون المغتربين للجمهورية اليمنية ، وذلك على هامش المنتدى العربي الصيني الذي من المقرر أن ينطلق الخميس في بكين.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين الشقيقين، وعدد من القضايا السياسية والأمنية ، بما في ذلك منع الجماعات الإرهابية من استغلال الممر البحري بين البلدين، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

رئيس الصومال يصل إلى نيروبي للمشاركة في الاجتماع السنوي لبنك التنمية الإفريقي

وصل رئيس الصومال حسن شيخ محمود، مساء أمس الثلاثاء، إلى نيروبي للمشاركة في الاجتماع السنوي التاسع والخمسين لبنك التنمية الإفريقي والاجتماع السنوي الخمسين لصندوق التنمية الإفريقي.

وتركز الاجتماعات السنوية هذا العام على إعادة الهيكل المالي لأفريقيا بحضور رؤساء من العديد من البلدان الأفريقية ورؤساء بنك التنمية الأفريقي.

ومن المقرر أن يعقد رئيس الصومال حسن شيخ محمود، خلال إقامته في نيروبي لقاءات مع الرؤساء والقادة الأفارقة الذين يحضرون المؤتمر.

وقام رئيس الصومال حسن شيخ محمود، الذي احتفل بمرور عامين على توليه المنصب في وقت سابق من هذا الشهر بثلاث زيارات إلى كينيا خلال الثلاثين يوما الماضية مما يعكس أهمية كينيا في الارتباطات الدبلوماسية والاقتصادية للصومال.