مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال.. مصرع 3 من عناصر داعش في غارة جوية في ولاية بونتلاند

نشر
الأمصار

قال الجيش الأمريكي، إنه في 31 مايو، نفذ غارة جوية في الصومال قتل فيها ثلاثة من مقاتلي داعش  في منطقة بولاية بونتلاند في شمال شرق الصومال.

وذكرت قيادة الجيش الأمريكي في أفريقيا “أفريكوم” أن الهجوم تم تنفيذه بالتعاون مع حكومة الصومال الفيدرالية، مشيرة إلى أنه وقع في منطقة نائية في إقليم بري تبعد حوالي 81 كيلومترا من بوصاصو، عاصمة الإقليم.
وأضافت في بيان: "يظل الصومال حيويا لأمن شرق إفريقيا، وستواصل القوات الأمريكية في إفريقيا تدريب وتقديم المشورة والتجهيز للقوات الصديقة لمواجهة داعش".
وأكدت القيادة الأمريكية، في البيان، أن الغارة الجوية لم تسفر عن إصابات بين المدنيين في المنطقة المستهدفة.

صندوق النقد الدولي ينهي المراجعة الأولى لبرنامج الصومال الاقتصادي

أعلنت اللجنة التنفيذية لصندوق النقد الدولي  الإنتهاء من مراجعة الاقتصاد الصومالي لمدة عام، بعد اعفاء الديون من البلاد، وأضافت اللجنة  إنهم أكملوا المراجعتين الأولى لبرنامج  الصومال الاقتصادي والإصلاحي بعد سلسلة من الاجتماعات التي عقدها  بين مسؤولي الحكومة الفيدرالية وصندوق النقد الدولي منذ ديسمبر 2023م.

وأشاد اللجنة التنفيذية لصندوق النقد الدولي أن انجازات الحكومة الفيدرالية التى ساهمت بفتح آفاق مستقبلية للنمو الاقتصادي البلاد أن الصومال تسيرنحو الطريق الصحيح للتنمية الاقتصادية تهدف إلى تعزيز النمو الاجتماعي والاقتصادي البلاد، وتحسين السلام والأمن، وتعزيز إصلاحات الحكم.

الرئيس الصومالي يرسل رسالة خطية لولي العهد السعودي

تلقى ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، رسالة خطية، من الرئيس  الصومالي، الدكتور حسن شيخ محمود،تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وقد تسلم الرسالة نيابةً عن وزير الخارجية، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، السفير الدكتور ⁧سعود الساطي، خلال استقباله في مقر الوزارة بالرياض، اليوم، المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية، السفير طاهر محمود جيلى.

الصومال .. 3 عناصر إرهابية يسلمون أنفسهم لجهاز المخابرات والأمن الوطني

أعلن مسئولوا الصومال عن تسليم ثلاثة عناصر من مليشيات الخوارج (الشباب)المرتبطة بتنظيم القاعدة،  اليوم الخميس ، لجهاز المخابرات والأمن الوطني بولاية جنوب الغرب.

وأكد مسؤولون بالولاية أن هؤلاء الثلاثة كانوا في صفوف مليشيات الخوراج وعندما علموا أن الجهاز يواصل ليل نهار عمليات الملاحقة  أعلنوا استسلامهم”.، مشيرين أن الحكومة الفيدرالية ستوفر للشبان المنسقين الحماية والرعاية اللازمة.
وكان العديد من القياديين البارزين في صفوف المتشددين بدأوا يستسلمون في الآونة الأخيرة للجيش الوطني الذي توعد بتصفية فلول الإرهابيين المتواجدين في المناطق القليلة بجنوب ووسط البلاد.

الصومال.. مقتل أكثر من 20 مسلحًا من حركة الشباب في ولاية بونتلاند

أعلنت حكومة الصومال الفيدرالية، الأحد، عن مقتل أكثر من 20 مسلحا من حركة الشباب بينهم 3 من قادتها في عملية مشتركة تم تنفيذها في ولاية بونتلاند الواقعة في شمال شرق الصومال.

وذكرت وزارة الإعلام الصومالية، أن العملية التي نفذتها القوات الحكومية وحلفاء دوليون استهدفت تجمعا لمسلحي حركة الشباب في مرتفعات علمدو في إقليم بري بالولاية.

ولم تعلق حكومة بونتلاند الإقليمية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي حتى الآن على العملية كما لم تشر الحكومة الفيدرالية إلى أن بونتلاند كان لها دور في العملية.