مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزيرة التخطيط تكشف معدلات البطالة في مصر

نشر
وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط

صرحت وزيرة التخطيط في مصر الدكتور هالة السعيد، إنه تم وضع موازنة العام المالي 2024/2025 في ظروف استثنائية لغاية، حيث يمر العالم بالعديد من الأزمات بداية من أزمة كورونا ثم أزمة الحرب الروسية الأوكرانية ثم العدوان الإسرائيلي علي غزة .

معدلات البطالة

وأضافت  السعيد، “أننا نعمل علي تحقيق معدل نمو موجب، ومعدل النمو شرط ضروري ولكنه ليس كفاية، خاصة وأن شرط الكفاية هو زيادة معدلات التشغيل خاصة ونحن نعمل في تلك الظروف الصعبة .

وأكدت أن معدلات البطالة أقل من 7%، ونسبة البطالة للإناث 3 أضعاف من الذكور وهذا ما يمثل تحديا لنا.

جاء ذلك خلال كلمه لها أثناء الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بمقر المجلس في العاصمة الإدارية، اليوم الأحد، لمناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي .

رئيس الوزراء المصري يبحث سبل تطوير ورفع كفاءة شبكات الكهرباء

بحث رئيس مجلس الوزراء المصري  ،الدكتور  مصطفى مدبولي، خلال  اجتماع اليوم؛ مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خطط الوزارة لتطوير ورفع كفاءة الشبكات الكهربائية ، وصولاً لتقليل نسبة الفاقد.

وأكد مدبولي  أهمية استمرار الجهود المبذولة من قبل الكهرباء لضبط الفاقد من الشبكات، وذلك خلال تنفيذ أعمال الصيانة ورفع الكفاءة، فضلاً عن الجهود المبذولة للحد سرقات التيار  الكهربائي .

 واستعرض الدكتور محمد شاكر، خلال الاجتماع خطط الوزارة لتطوير ورفع كفاءة الشبكات، وصولاً لتقليل نسبة الفاقد، ومؤكدا التوسع في منظومة تركيب العدادات الذكية، بما يسهم فى الحد من سرقات الكهرباء.

وأوضح الوزير ، أنه تم تركيب نحو 213 ألف عداد ذكي، وعدد 1300 مُجمع بيانات في 9 مدن بكافة انحاء الجمهورية، كما تم الانتهاء من تشغيل خطوط الربط بجميع مراكز المعلومات وتشغيل قنوات الربط مع شبكات المحمول للمشروع.

وتطرق الوزير، خلال الاجتماع، إلى موقف ما يتم تنفيذه من مشروعات في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، في ظل ما تتيحه الدولة المصرية من تيسيرات ومحفزات لجذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية لهذا القطاع الواعد، وخاصةً للمشروعات الخاصة بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

 وقد حضر الاجتماع  كلا من المهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والدكتور محمد موسى، الرئيس التنفيذي لـ جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، وعدد من مسئولي الوزارة والشركة القابضة.