مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الخارجية الأمريكية: بلينكن بحث مع جالانت مقترح بايدن لوقف إطلاق النار

نشر
بلينكن
بلينكن

أفادت الخارجية الأمريكية، بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بحث مع وزير الدفاع الإسرائيلي مقترح اتفاق وقف إطلاق النار الذي كشف عنه بايدن، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

بيان عاجل من الخارجية الامريكية:

وشددت الخارجية الأمريكية، على أن بلينكن قال لغالانت إن من المصالح التي يتضمنها الاتفاق مزيد من التكامل لإسرائيل في المنطقة.

ونوهت الخارجية الأمريكية، بأن أنتوني بلينكن أكد لغالانت أن الاتفاق الذي أعلنه بايدن يعزز مصالح إسرائيل الأمنية على المدى الطويل.

وأوضحت الخارجية الأمريكية، أن بلينكن استعرض مع غانتس الفوائد الأمنية لإسرائيل إذا وافقت على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار.

وأشارت الخارجية الأمريكية، إلى أن بلينكن شدد لبيني غانتس على أن حماس يجب أن تقبل مقترح وقف إطلاق النار دون تأخير.

مراحل مقترح بايدن لوقف الحرب في غزة

المرحلة الأولى

أوضح بايدن أن المرحلة الأولى ستستمر لمدة ستة أسابيع، وتشمل وقفًا شاملًا لإطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من المراكز السكانية الرئيسية في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن النساء والجرحى والمسنين لدى حماس، ومئات الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية،  وعودة سكان شمال القطاع إلى مناطقهم.

وأضاف بايدن: "إذا استغرقت المفاوضات أكثر من ستة أسابيع، فسيستمر وقف إطلاق النار طالما استمرت المحادثات."

واوضح أنه خلال المرحلة الأولى ستتفاوض إسرائيل مع حركة حماس للوصول إلى المرحلة الثانية التي ستشهد نهاية الحرب بشكل دائم.

المرحلة الثانية

وأوضح بايدن أن المرحلة الثانية من المقترح ستشهد إطلاق سراح بقية الرهائن الأحياء، بينما تنسحب قوات الجيش الإسرائيلي من غزة ويستمر وقف إطلاق النار، ورفع المساعدات الانسانية بمعدل 600 شاحنة يوميا.

المرحلة الثالثة

أما في المرحلة الثالثة، فسيتم تنفيذ خطة إعادة إعمار شاملة لغزة.

وقال بايدن: "هذا العرض مطروح الآن على الطاولة، وما نحتاجه هو التنفيذ."

وأكد بايدن أن المقترح الإسرائيلي قد تم نقله إلى قطر وحماس، مشددًا على أهمية التركيز على الهدنة وإنهاء الحرب في غزة.

وقال بايدن مخاطبا إسرائيل:"بصفتي شخصا كان له التزام طويل تجاه إسرائيل،وبصفتي الرئيس الأميركي الوحيد الذي زار إسرائيل في وقت حرب، وبصفتي شخصا أرسل القوات الأمريكية للدفاع المباشر عن إسرائيل حينما هاجمتها إيران، أطلب منكم التروي والتفكير فيما سيحدث إذا ضاعت هذه الفرصة... لا يمكننا تضييع هذه الفرصة"، وأضاف :"حان وقت انتهاء حرب غزة"