مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزراء خارجية مصر وقطر والأردن والسعودية والإمارات يؤيدون جهود الوساطة حيال غزة

نشر
الأمصار

عقد وزراء خارجية جمهورية مصر العربية، ودولة قطر، والمملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة اليوم الإثنين اجتماعاً افتراضياً، ناقشوا خلاله تطورات جهود الوساطة التي تقوم بها جمهورية مصر العربية ودولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية للتوصل لصفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وإدخال المساعدات بشكل كافٍ إلى قطاع غزة. وأكد وزراء خارجية الأردن والإمارات والسعودية دعمهم لهذه الجهود. 

وذكر بيان صحفى مشترك صادر عقب الاجتماع أن الوزراء بحثوا، المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن لتحقيق ذلك في الثاني من شهر يونيو الجاري. 

كما شدد وزراء خارجية مصر، وقطر، والأردن، والسعودية، والإمارات على أهمية التعامل بجدية وإيجابية مع مقترح الرئيس الأمريكي بهدف الاتفاق على صفقة تضمن التوصل لوقف دائم لإطلاق النار، وإيصال المساعدات بشكل كاف إلى جميع أنحاء قطاع غزة، وبما ينهي معاناة أهل القطاع. 

وأكد الوزراء ضرورة وقف العدوان على غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية التي يسببها، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل من القطاع، وإطلاق عملية إعادة إعمار في إطار خطة شاملة لتنفيذ حل الدولتين وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبتواقيت محددة وضمانات ملزمة. 

ومن ناحية أخرى، شدَّد الوزراء على أن تنفيذ حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو ١٩٦٧،وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، هو سبيل تحقيق الأمن والسلام للجميع في المنطقة.

 

البنك المركزي المصري يعلن طرح أذون خزانة بقيمة 500 مليون دولار

قرر البنك المركزي المصري اليوم الاثنين 3 يونيو 2024 طرح أذون خزانة بقيمة 500 مليون دولار،وذلك لمدة عام.

حيث ان هذه الأذون تعد أداة دين حكومية بمدة من 3 شهور إلى سنة.

وتقوم وزارة المالية بتفويض البنك المركزي، على مدار العام المالي، في إدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه، على أن يتم تمويل وإنفاق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2023-2024.

البورصة المصرية تعلن تباين مؤشراتها خلال تعاملات اليوم

سجلت مؤشرات البورصة المصرية، تباينا خلال  تعاملات الإثنين، حيث صعد مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 0.08% مسجلا 2681 نقطة.

وقد بط مؤشر كلا من الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 0.36% إلى 5870 نقطة، وEGX100 بنسبة 0.15% عند 80955 نقطة.

 

وتراجع رأس المال السوقي للأسهم المقيدة  في البورصة المصرية حيث سجل 1.811 تريليون جنيه، مقابل 1.813 تريليون في ختام تعاملات الخميس.

 

وتوجه  المستثمرين المصريين خلال تعاملاتهم نحو الشراء بصافي قيمة بلغت 16 مليون جنيه، في حين قصد العرب والأجانب البيع بصافي قيمة بلغت 7 ملايين 8.1 مليون على التوالي.

وبلغ إجمالي قيمة التداول نحو 423 مليون جنيه والكمية 82 مليون ورقة منفذة على 11 ألف عملية.

سعر الذهب في مصر اليوم 3-6-2024

استقر سعر الذهب اليوم الاثنين 3 يونيو 2024، في مصر، بعد آخر انخفاض، حيث حقق عيار 21 الأكثر تداولًا تراجعًا بنحو 5 جنيهات.