مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. إحباط تهريب 18 طنا من المخدرات وتوقيف 5 أشخاص متلبسين

نشر
المصالح الأمنية المغربية
المصالح الأمنية المغربية

قامت المصالح الأمنية المغربية وسط غرب البلاد اليوم الاثنين، بإحباط عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدرات، فيما تمت مصادرة أكثر من 18 طنا من مخدر "الشيرا" مع توقيف 5 أشخاص.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني بالمغرب في بيان أن "المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء تمكنت، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من فجر اليوم الاثنين، من إحباط عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدرات انطلاقا من منطقة سيدي رحال الشاطئية، وحجز ما مجموعه 18 طنا و243 كيلوغراما من مخدر الشيرا".

وأوضحت أن "هذه العملية الأمنية المشتركة أسفرت عن توقيف خمسة أشخاص متلبسين بنقل المخدرات المحجوزة على متن شاحنة كبيرة للنقل الدولي للبضائع، ومحاولة تحميلها على متن ثلاثة زوارق مطاطية سريعة، بغرض تهريبها عبر المسالك البحرية انطلاقا من شاطئ سيدي رحال بضواحي مدينة الدار البيضاء".

كما أكدت أن "إجراءات التفتيش والتمشيط المكاني مكنت من ضبط مجموعة كبيرة من حاويات المحروقات، ومحركات بحرية قوية الدفع، وثلاثة زوارق مطاطية سريعة، ومضخات هوائية، وهاتف للاتصال عبر الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى شاحنة كبيرة تم تسخيرها في نقل المخدرات عبر المسالك البرية".

 

وأشارت إلى أنه تم الاحتفاظ بالأشخاص الخمسة الموقوفين في هذه القضية تحت تدبير الحراسة النظرية على ذمة البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة".

روسيا توسع قائمة العقوبات ضد صحفيين وخبراء بريطانيين

أفادت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، بأن روسيا أدرجت عدداً من ممثلي المؤسسة السياسية والصحفيين ومجتمع الخبراء البريطانيين في "قائمة الإيقاف" الروسية.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية الذي نُشر على موقعها الرسمي: "يشير الخطاب الاستفزازي المناهض لروسيا من قبل المسؤولين البريطانيين والخطوات العملية التي اتخذتها لندن نحو مزيد من التطوير العسكري لأوكرانيا، إلى تصميم القيادة البريطانية لمواصلة المواجهة المنهجية الصعبة مع بلدنا".

وذكرت الوزارة أنه "رداً على التصرفات العدائية للجانب البريطاني، تم اتخاذ قرار بإدراج عدد من ممثلي المؤسسة السياسية والسلك الصحفي ومجتمع الخبراء البريطانيين على "قائمة الإيقاف" الروسية".

 

وذكر البيان أن محاولات بريطانيا تشويه سمعة موسكو وعزلها، بما في ذلك في سياق العملية الخاصة، ستواجه رفضًا قاسيًا.

وأشار البيان إلى أن "وسائل الإعلام البريطانية تلعب الدور القيادي في غرس الخوف من روسيا ونشر المعلومات المضللة حول روسيا، وتعمل بناء على طلب السلطات".

 

ودعا البيان، دبلوماسيي لندن إلى التخلي عن الدعم العسكري لأوكرانيا، الذي يؤدي إلى سقوط ضحايا من المدنيين ولا يؤدي إلا إلى إطالة أمد الصراع.

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم العسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، إلا أن موسكو أكّدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع المهام الموكلة إليها.

أوكرانيا: نخوض الحرب ضد روسيا بشكل دفاعي منذ 5 أشهر

أكد مستشار وزير الخارجية الأوكراني السفير يفهين ميكيتينكو، أن بلاده تخوض الحرب ضد روسيا بشكل دفاعي منذ ما يقرب الـ5 أشهر، في الوقت الذي تهاجم فيه روسيا من مختلف الجبهات، وذلك نظرا للتفوق الروسي الهائل على أوكرانيا فيما يخص التصنيع العسكري.

وقال السفير يفيهين ميكتيتينكو في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، إن بلاده في حاجة ماسة لطائرات حربية هجومية من طراز " f 16" للمساعدة في الحرب ضد روسيا، مشيرا إلى تواصل بلاده مع أكثر من دولة من بينها الدنمارك وهولندا للحصول على الطائرات.

وأوضح أن الطيارين الاوكران بدأوا منذ عام التدريب في الدول المذكورة فضلا عن التدريب في الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى قرب احتمالية وصول الطائرات وتحقيق تفوق أوكراني في السماء.