مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

46 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين كوريا الجنوبية وإفريقيا لتعزيز التعاون

نشر
الأمصار

وقعت كوريا الجنوبية، 12 اتفاقية و34 مذكرة تفاهم مع الدول الإفريقية بهدف تعزيز التعاون مع القارة الغنية بالموارد في مختلف المجالات، وذلك على هامش القمة الكورية-الأفريقية.

وذكر المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية، في بيان أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)، أن الصفقات تشمل مذكرتي تفاهم بشأن التعاون في مجال المعادن الرئيسية، و6 أطر لترويج التجارة والاستثمار، و3 مذكرات تفاهم بشأن التعاون في البنية التحتية والتنقل، واتفاقيات بشأن صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية، الذي يقدم قروضا منخفضة الفائدة.

وزارت وفود من 48 دولة إفريقية، كوريا الجنوبية لحضور القمة التي تستمر يومين، والتي تركز على توسيع التجارة والتعاون في مجالات تشمل المعادن الحيوية والمساعدات التنموية والبنية التحتية والتحول الرقمي.

وأشار البيان إلى أن القمة رفعت الحوار الكوري الإفريقي إلى أعلى مستوى وأقامت شبكة وثيقة على مستوى القيادة، مؤكدا أن التعاون مع إفريقيا لم يعد خيارا بل ضرورة حتمية لتأمين سلاسل التوريد وتمهيد الطريق لتوسيع موطئ قدم الشركات الكورية في السوق.

كوريا الجنوبية والإمارات توقعان مذكرة تفاهم بشأن تعزيز التعاون الثقافي

وقعت كوريا الجنوبية اليوم الخميس مذكرة تفاهم مع الإمارات العربية المتحدة بشأن تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين.

وأفادت وزارة الثقافة في سول - حسبما نقلت هيئة الإذاعة الكورية الجنوبية (كيه بي إس) في نشرتها الناطقة بالإنجليزية اليوم- أنه تم التوقيع على مذكرة التفاهم بعد عقد محادثات قمة بين كل من الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول ونظيره الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان .

وأعلنت الوزارة عزمها لإطلاق مهرجان ثقافي تحت اسم "موسم كوريا" في أبوظبي خلال شهر نوفمبر القادم، وذلك بالتعاون مع مؤسسة أبوظبي للموسيقى والفنون والمجمع الثقافي بأبو ظبي .

من المقرر أن تقدم الفرقة الوطنية الكورية للرقص المعاصر عروضها خلال المهرجان في إطار البرامج الثقافية والتعليمية المتنوعة، بينما يقيم المتحف الشعبي الوطني الكوري معرضا للأطفال.

ليبيا.. الكوني يلتقي في سيول رئيس وزراء كوريا الجنوبية

التقى النائب بالمجلس الرئاسي في ليبيا موسى الكوني، اليوم الاثنين، على هامش القمة الأفريقية الكورية المنعقدة في العاصمة سيول ، رئيس وزراء كوريا الجنوبية "هان دوك سو"، لبحث تطوير آفاق التعاون بين البلدين الصديقين في عديد المجالات لاسيما الاقتصادية، وبناء القدرات.

الأمصار

وحسب المكتب الاعلامي للمجلس الرئاسي فقد جرى خلال هذا  اللقاء الذي حضره المكلف بتسير ديوان وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية "الطاهر الباعور"، التأكيد على تنسيق الجهود الكورية - الأفريقية في مجال الاستثمار والتنمية في أفريقيا والتي ستكون كوريا أحد روافدها.

 ونقل المكتب عن رئيس وزراء كوريا الجنوبية تأكيده استمرار بلاده من خلال عضويتها في مجلس الأمن دعم موقف ليبيا للمساهمة في استقرارها ، معلنا استكمال الترتيبات مع الجانب الليبي لمباشرة عمل سفارة بلاده من طرابلس بكامل طاقمها.

وأوضح المكتب أنه تم الاتفاق على تنسيق الجهود لمساهمة كوريا الجنوبية في مشاريع التنمية، وإعادة الإعمار في ليبيا والاستفادة من التجربة الكورية في هذا المجال.