مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس موريتانيا: مخرجات القمة الكورية الإفريقية تعكس عمق الشراكة

نشر
رئيس موريتانيا
رئيس موريتانيا

أكد رئيس موريتانيا ورئيس الاتحاد الإفريقي محمد ولد الشيخ الغزواني، أن مخرجات القمة الكورية الإفريقية تعكس عمق الشراكة الاستراتيجية التي يتطلع إليها الجانبان، مشيرا إلى أنها شراكة تتخذ من التضامن والتعاون على المصلحة المشتركة ومن الاحترام المتبادل أساسا للاستغلال الأمثل للفرص الوافرة الناشئة من حيوية الاقتصادين الإفريقي والكوري.

وقال رئيس موريتانيا ورئيس الاتحاد الإفريقي محمد ولد الشيخ الغزواني، في كلمته خلال ختام أعمال القمة الكورية الإفريقية، والتي انعقدت الثلاثاء بمدينة إلسان بضاحية العاصمة الكورية الجنوبية سول، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الموريتانية، "إن البيان الختامي للقمة يترجم سعي كوريا وإفريقيا معا إلى إقامة شراكات في مجالات حيوية، كالتصنيع والزراعة والبنى التحتية والاقتصاد الرقمي والطاقة والتحول المناخي".

وأضاف رئيس موريتانيا ورئيس الاتحاد الإفريقي محمد ولد الشيخ الغزواني: أن "ما تمخضت عنه القمة من نتائج إيجابية سيمنح، بكل تأكيد، دفعا معتبرا لتنفيذ رؤية التنمية القارية كما تحددها أجندة 2063، والتي دخل مخططها العشري الثاني حيز التنفيذ مطلع هذا العام، كما أن من شأن الاستثمارات المبوب عليها ضمن مخرجات قمتنا أن تسرع من وتيرة الاندماج القاري عبر تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية كآلية للتكامل الاقتصادي، بما يحقق الرفاه المشترك لشعوب قارتنا، ويعزز صرح التعاون الإفريقي الكوري".

وكانت القمة قد اتفقت في مخرجتها على تعزيز التعاون في ستة مجالات بين كوريا الجنوبية والقارة الإفريقية، وهى: التجارة والاستثمار، والمساعدة الإنمائية الرسمية، والبنية التحتية، والتحول الرقمي، ومعالجة التحديات العالمية، والسلام والأمن.

شطب اسم موريتانيا من قائمة الدول المنتظر مساءلتها من لجنة معايير العمل

أعلنت موريتانيا شطب اسمها من قائمة الدول التي ستتم مساءلتها من طرف لجنة تطبيق معايير العمل حول الاتفاقية رقم 111 المتعلقة بالتمييز في مجال العمل والتشغيل.

وذكرت وكالة الأنباء الموريتانية اليوم /الثلاثاء/ أن ذلك جاء عقب اجتماعات أجراها الوفد الموريتاني برئاسة الأمين العام لوزارة الوظيفة العمومية والعمل الموريتاني إبراهيم مولاي إدريس، على هامش افتتاح أعمال الدورة 112 للمؤتمر الدولي للعمل المنعقد بجنيف في الفترة ما بين 3 و14 يونيو الجاري، مع ممثلي أطراف الإنتاج الثلاثة.

وكانت ترأست موريتانيا إلى جانب الصين، اليوم الخميس، جلسة افتتاحية للاجتماع الوزاري للمنتدى العربي – الصيني، في العاصمة بيكين، وأعلنت خلال الجلسة دعمها لمبادرات الصين من أجل تنمية العالم.

جاء ذلك في خطاب ألقاه وزير الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، بصفته رئيس مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، خلال ترأسه للجلسة إلى جانب وزير الخارجية الصيني وانغ يي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

وقال وزير الخارجية الموريتاني إن “منتدى التعاون العربي الصيني، الذي تأسس سنة 2004، يشكل منصة مثالية للتباحث حول سبل تعزيز التعاون والتفاهم بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية”.

وأضاف أن المنتدى “يعود مصدر قوته الأساسي إلى كونه يستلهم تُراثا غنيا من العلاقات بين العالم العربي والصين وتاريخا طويلا مشتركا من التبادل الثقافي والتجاري منذ أيام طريق الحرير”.

وبعد استعراض تاريخ العلاقات بين الصين والعالم العربي، أوضح ولد مرزوك أنه في العصر الحالي “عرفت العلاقات العربية الصينية تطورا كبيرا، على كافة المستويات الثنائية ومتعددة الأطراف، وأصبحت الصين اليوم أكبر شريك تجاري للدول العربية مجتمعة والمستثمَر الأول فيها”.

وأضاف أن موريتانيا “تربطها منذ 59 عاما بجمهورية الصين الشعبية، صداقة تاريخية وعلاقات قوية من التضامن والتعاون في كافة المجالات؛ وقد كان للصين دور بارز في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لموريتانيا من خلال إنجاز وتمويل العديد من المشاريع الحيوية في البلاد”، وفق تعبيره.

وأكد ولد مرزوك في السياق ذاته “دعم موريتانيا الكبير للمبادرات الهامة التي أطلقها فخامة الرئيس شي جي بينغ مثل مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية، وحرصنا على المشاركة النشطة والفعالة في مبادرة الحزام والطريق”.

وشدد وزير الخارجية الموريتاني على أن “انخراط الدول العربية في مبادرة الحزام والطريق الصينية يعتبر خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والدول العربية في المجالات الاستراتيجية مثل التعليم الجيد وتأهيل وتشغيل الشباب وتطوير البنى التحتية والخدمات الاجتماعية المختلفة، بما يحقق الفوائد المتبادلة للجانبين ويلبي شروط التنمية الشاملة المستدامة”.