مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بلينكن وجوتيريش يبحثان الأوضاع في غزة وأوكرانيا والسودان

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش،ـ الأوضاع في قطاع غزة وأوكرانيا والسودان.

جاء ذلك خلال لقاء بلينكن وجوتيريش في واشنطن، حيث شكر بلينكن الأمين العام على دعمه العلني للاتفاق المقترح للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في غزة، وتأمين إطلاق سراح جميع المحتجزين، وإنهاء الأزمة.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في بيان على الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية، على أهمية أن يتحدث مجلس الأمن بشكل علني للدعوة إلى تنفيذ هذه الصفقة دون تأخير.

وشدد كل من بلينكن وجوتيريش، على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة ودعم جهود الأمم المتحدة لتقديم المساعدات المنقذة للحياه، كما ناقشا تعاون أمريكا مع الأمم المتحدة بشأن دعم جهود أوكرانيا نحو سلام شامل وعادل ودائم.

كما تم مناقشة الصراع في السودان وأهمية اتخاذ كل التدابير اللازمة لإنهاء العنف وحماية المدنيين وزيادة المساعدات الإنسانية.

الخارجية الأمريكية: بلينكن بحث مع جالانت مقترح بايدن لوقف إطلاق النار

أفادت الخارجية الأمريكية، بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بحث مع وزير الدفاع الإسرائيلي مقترح اتفاق وقف إطلاق النار الذي كشف عنه بايدن، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

بيان عاجل من الخارجية الامريكية:

وشددت الخارجية الأمريكية، على أن بلينكن قال لغالانت إن من المصالح التي يتضمنها الاتفاق مزيد من التكامل لإسرائيل في المنطقة.

ونوهت الخارجية الأمريكية، بأن أنتوني بلينكن أكد لغالانت أن الاتفاق الذي أعلنه بايدن يعزز مصالح إسرائيل الأمنية على المدى الطويل.

وأوضحت الخارجية الأمريكية، أن بلينكن استعرض مع غانتس الفوائد الأمنية لإسرائيل إذا وافقت على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار.

وأشارت الخارجية الأمريكية، إلى أن بلينكن شدد لبيني غانتس على أن حماس يجب أن تقبل مقترح وقف إطلاق النار دون تأخير.

البرهان يرفض دعوة بلينكن لاستئناف عملية التفاوض مع الدعم السريع بالسودان

رفض رئيس المجلس السيادي الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان الموعد الذي حدده وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، لاستئناف عملية التفاوض مع الدعم السريع.

ونقلت قناة ”الشرق” عن مصادرة وصفتها بالرفيعة ، إن الوزير الأمريكي حدد الأول من يونيو موعداً لاستئناف التفاوض.

وأشار المصدر الي ان البرهان أبلغ بلينكن أنهم ينتظرون الدعوات المكتوبة التي تتضمن أجندة التفاوض وآليات تنفيذ أي اتفاق مرتقب. 

بلينكن يبحث مع البرهان ضرورة إنهاء الصراع في السودان

وأضافت الوزارة أن بلينكن والبرهان بحثا أيضًا سبل «إتاحة وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط المواجهة، لتخفيف معاناة الشعب السوداني».