مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات تحتضن أول مصنع لحبيبات السيليكون في المنطقة

نشر
الأمصار

أعلنت شركة «جي سي إل تكنولوجي»، عملاق الطاقة الشمسية الصيني، أنّها بصدد إطلاق أول مشروع لحبيبات السيليكون في الإمارات، في ظل اتجاه متزايد نحو الشرق الأوسط كنقطة ساخنة جديدة لشركات الطاقة الكهروضوئية الصينية.

أهمية السيليكون الحبيبي في العالم

ووفقا لما ذكرته شركة «جي سي إل»، فإنّها تجري الآن مناقشات مع «مبادلة للاستثمار» لاستكشاف التعاون المحتمل، بما في ذلك إنشاء منظومة متكاملة للسيليكون في المنطقة، والذي قالت «جي سي إل»: إنه قد يحتضن أكبر قاعدة لأبحاث وتطوير وتصنيع السيليكون الحبيبي في العالم.

وفي مايو الماضي، وقع فرع سوتشو التابع لها اتفاقية تعاون مع «أم دي سي باور القابضة» المملوكة بالكامل لمبادلة للاستثمار، لتطوير أول منشأة لإنتاج البولي سيليكون في الإمارات.

وجدير بالذكر، أن الإمارات تمتلك ظروف شمسية ممتازة مع ما متوسطه 3000 إلى 4000 ساعة من توليد الطاقة الشمسية سنوياً، ما يمنح فرصاً كبيرة لمحطات الطاقة الكهروضوئية واسعة النطاق.

وقال تشو قونغ شان، رئيس مجلس إدارة «جي سي إل»: إن التوجه المتسارع لدولة الإمارات نحو تطوير الطاقة الجديدة ووضعها كركيزة أساسية للتنمية المستدامة كان أيضاً عاملاً مقنعاً بالنسبة لهم للاستثمار.

وبحسب استراتيجية الإمارات للطاقة في 2050 المحدثة، فقد أعلنت الحكومة أنّها ستعمل على مضاعفة حصة الطاقة المتجددة ثلاث مرات واستثمار ما يصل إلى 200 مليار درهم (54 مليار دولار) بحلول عام 2030 لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في البلاد.

وتأتي هذه التحركات في أعقاب إعلان الصين مؤخراً أنّها ستدعم شركات الطاقة والمؤسسات المالية الصينية للمشاركة في مشاريع الطاقة المتجددة بقدرة إجمالية مركبة تتجاوز 3 ملايين كيلووات في الدول العربية.

السيليكون الحبيبي: تظهر المزايا تدريجيًا ، وسوف تتسارع عملية التصنيع ، ومن المتوقع أن تصبح جيلًا جديدًا من تكنولوجيا مادة السيليكون للمساعدة في تقليل تكاليف الخلايا الكهروضوئية

 جانب الطلب: تشير عمليات الشراء واسعة النطاق التي تبلغ 10000 طن إلى أن السليكون الحبيبي قد تم التعرف عليه من قبل السوق ، مما يمثل بداية التصنيع على نطاق واسع. باستخدام مادة السيليكون الحبيبية في الإنتاج الضخم للسبائك من النوع N ، تكون معلمات الجودة مستقرة ، ويتم تقليل تكلفة سحب الكريستال.

جانب العرض: نتوقع أن تصل قدرة الصين لإنتاج حبيبات السيليكون إلى 100000 إلى 200000 طن في عام 2022 ، وسوف يتسارع الإصدار في المستقبل.