مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مديرة الأمم المتحدة للبيئة: التصحر يؤثر على 3 مليارات شخص

نشر
الأمصار

حذرت إنجر أندرسن، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، من أن "تدهور الأراضي والتصحر يؤثران على أكثر من ثلاث مليارات شخص".

وأضافت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، في رسالتها بمناسبة اليوم العالمي أن النظم الإيكولوجية للمياه العذبة تتدهور هي الأخرى، مما يجعل زراعة المحاصيل وتربية الماشية أكثر صعوبة، كما يؤثر هذا بشكل غير متناسب على المزارعين الصغار، والفقراء في المناطق الريفية.

وأكدت إنجر أندرسن، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، أنه من خلال استعادة النظم الإيكولوجية، "يمكننا إبطاء الأزمة الثلاثية التي تواجه الكوكب المتمثلة في أزمة تغير المناخ، وأزمة الطبيعة وفقدان التنوع البيولوجي، بما في ذلك التصحر، وأزمة التلوث والنفايات".

وأضافت إنجر أندرسن، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، أنه يمكن كذلك المساعدة في عكس فقدان التنوع البيولوجي بحلول عام 2030، بما يتماشى مع الإطار العالمي للتنوع البيولوجي.

وأشارت إنجر أندرسن، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إلى "عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظم الإيكولوجية" الذي يدعم الالتزامات باستعادة مليارات المترات من الأراضي، وهى مساحة أكبر من الصين، مشيرة إلى أنه في العام الماضي، تعهدت ست دول باستعادة 300 ألف كيلومتر من الأنهار و350 مليون هكتار من الأراضي الرطبة.

الأمم المتحدة: ارتفاع الدين العالمي يضغط بقسوة على الدول النامية

قالت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، إن البلدان النامية تتأثر بشكل غير متناسب بارتفاع الدين العام العالمي، وسجل الدين العالمي نحو 97 تريليون دولار في عام 2023 مقارنة بـ(92 تريليون دولار في عام 2022).

ولفتت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، في تقرير لها اليوم في جنيف إلى أن هناك فوارق إقليمية كبيرة حيث يعاني عدد متزايد من البلدان في أفريقيا من أعباء الديون المرتفعة.

وأوضحت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، أن تكلفة الدين العام الخارجي آخذة في التزايد فيما يفرض الاعتماد على الدين العام الخارجي في البلدان النامية تحديات كبيرة بما في ذلك تعقيد عمليات إعادة هيكلة الديون وزيادة أعباء خدمة الدين والتدفقات إلى الدائنين في أوقات الأزمات.

وقال تقرير منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، إن أسعار الفائدة المرتفعة تؤدى إلى إجهاد قدرة البلدان النامية على تمويل أهداف التنمية المستدامة حيث تم تخصيص 847 مليار دولار لمدفوعات الفائدة في عام 2023.

ولفتت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، إلى أن مدفوعات الفائدة فى 49 دولة تتجاوز النفقات على التعليم أو الصحة وهى أعلى من الاستثمارات في العمل المناخي في البلدان النامية.

وأكدت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، أن هناك حاجة ملحة لإصلاح الهيكل المالي الدولي لمواجهة التحديات التي تفرضها الديون وتعبئة الموارد الكافية لتمويل أهداف التنمية المستدامة.