مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الاتحاد الأوروبي يعلن دعمه الكامل لخطة بايدن لوقف إطلاق النار في غزة

نشر
الأمصار

أكد مسؤولون أوروبيون أن الاتحاد الأوروبي قدم دعمه الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة الذي طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ودعا الاتحاد الأوروبي، في بيان نقله موقع "بروكسل سيجنال الأوروبي"، اليوم الأربعاء، الطرفين إلى قبول الصفقة التي تتضمن العودة الكاملة للمحتجزين وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة.

وذكر الاتحاد الأوروبي، أنه "يقدم دعمه الكامل لخريطة الطريق الشاملة التي قدمها الرئيس بايدن، والتي من شأنها أن تؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع المحتجزين وزيادة المساعدات الإنسانية لغزة".

وأضاف الاتحاد الأوروبي، أن "الكثير من المدنيين فقدوا أرواحهم.. وأن السلام والاستقرار في الشرق الأوسط يصبان في مصلحة الشعبين والمنطقة برمتها، وكذلك العالم بالكامل".

وأعرب الاتحاد الأوروبي، عن استعداده للمساهمة في إحياء العملية السياسية من أجل سلام دائم ومستدام على أساس حل الدولتين، ودعم جهد دولي منسق لإعمار غزة.

من جانبه أيد مسؤول الشؤون الخارجية في المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل، البيان، وحث "كلا الطرفين على قبول الاقتراح".

ويمارس الزعماء الغربيون الضغوط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للتوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار.

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، نتنياهو، لقبول الاتفاق، وأخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال مكالمة هاتفية أن الصراع في المنطقة "يجب أن ينتهي".

رئيس الوزراء الفرنسي يستقبل "بايدن" لدى وصوله مطار باريس أورلي

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، إلى فرنسا للمشاركة في الاحتفالات بالذكرى الثمانين لعملية إنزال النورماندي خلال الحرب العالمية الثانية غدا الخميس، قبل أن يبدأ زيارة دولة الأولى له في فرنسا تستمر حتى 9 يونيو الجاري، حيث سيستقبله الرئيس الفرنسي في قصر الإليزيه.

ووصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى مطار باريس أورلى وكان في استقباله رئيس الوزراء الفرنسي جابرييل أتال.

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، غدا الخميس، إلى المقبرة الأمريكية في "كوليفيل سور مير"، في نورماندي (شمال فرنسا)، حيث سيلتقي بالمحاربين القدامى، ثم سيلقي كلمة خلال مراسم الاحتفالات الرسمية على شواطئ النورماندي حيث نزل "73 ألف أمريكي" مهدوا لتحرير فرنسا وأوروبا"، كما سيوجه التحية لقدامى المحاربين الأمريكيين وعائلاتهم"، وفقا للرئاسة الأمريكية.

وأعلن الإليزيه من جانبه، أنه في وقت عادت الحرب إلى القارة بعد 80 عاما من تحرير أوروبا، سيناقش الرئيسان الفرنسي والأمريكي الدعم المستمر وطويل الأمد لأوكرانيا.

وأضافت الرئاسة الفرنسية، أن "هذا التنسيق الوثيق حول الأزمات الدولية من شأنه التحضير للأحداث الدولية المقبلة، وخصوصا قمة مجموعة السبع في باري" الإيطالية في منتصف يونيو و"قمة حلف شمال الأطلسي" في يوليو في واشنطن.

كما سيستقبل الرئيس الفرنسي نظيره الأمريكي جو بايدن يوم 8 يونيو في باريس، خلال زيارة دولة، هى الأولى له إلى فرنسا، عقب الاحتفالات بالذكرى الثمانين لعملية إنزال النورماندي، والتي ستشهد حضور عدد من القادة من بينهم الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا.