مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الكويت: ضبط مقيم انضم لتنظيم إرهابي وتطاول على مسند الإمارة

نشر
النيابة العامة الكويتية
النيابة العامة الكويتية

أمرت النيابة العامة الكويتية بحجز مقيم لاتهامه بالانضمام والدعوة إلى جماعة محظورة، والقيام بعمل عدائي ضد دولة أجنبية، والتدريب على صناعة واستعمال المفرقعات لأغراض غير مشروعة، والتطاول على مسند الإمارة.

 

ووفق بيان صادر عن النيابة العامة، الأربعاء، فقد شارك المتهم في قنوات تلك الجماعة بمواقع التواصل الاجتماعي، ونشر معلومات وتسجيلات تروِّج لأفكارها، كما تواصل مع أتباع لها بهدف الانضمام إلى صفوف مقاتليها خارج البلاد، وتعلم كيفية صناعة المتفجرات بمختلف أنواعها، وتدرَّب على استخدام السلاح في ميادين الرماية.

 

وبحسب البيان، فقد استجوبت النيابة العامة المتهم وواجهته بالتهم المنسوبة إليه فاعترف بها، مشيرة إلى أنها تعمل على استكمال إجراءات التحقيق.

 

حسن البنا يرحل من الكويت بعد 50 عاماً أقامها بأحد شوارعها

بعد إقامته عقوداً من الزمان في أحد شوارع مدينة الكويت، يستعد مؤسس جماعة «الإخوان المسلمين» حسن البنا، لمغادرة البلاد، أسوةً بعدد كبير من الشخصيات التي احتلت أسماؤها شوارع الكويت في مرحلة ما بعد الاستقلال.

وتعتزم وزارة الأشغال، وبلدية الكويت، استبدال أرقام بأسماء الشوارع التي تحمل أسماء لشخصيات ليست من رؤساء الدول. 

 

وكلّف مجلس الوزراء الكويتي وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستبدال أسماء الأشخاص على الطرق والميادين، وذلك للتوجه نحو ترقيمها وموافاة مجلس الوزراء بمشروع قرار بهذا الشأن.

 

 

وحسب قرار مجلس الوزراء الكويتي، فسوف تقتصر تسمية بعض الشوارع على السلاطين والملوك والحكام والأمراء ورؤساء الدول. وفيما يتعلق بالشوارع التي تحمل أسماء الدول والعواصم، فسوف يتم التعامل وفقاً للمعاملة بالمثل.

 

وحسب هذا القرار، سيتم استبدال اسم «شارع حسن البنا»، وإزالة المسمى الذي يرمز لمؤسس تنظيم «الإخوان المسلمين» من أحد شوارع الكويت.

 

 

يقع «شارع حسن البنا» في الرميثية، إحدى ضواحي مدينة الكويت، غرب منطقة البدع وشرق منطقة بيان، ويلتقي «شارع حسن البنا» الذي يمكن الدخول له من دوار الجوازات، مع «شارع عبد الكريم الخطابي»، وهو أحد زعماء الاستقلال في المغرب، الملقب بـ«أسد الريف»، لأنه قاد «ثورة الريف»، في شمال المغرب نهاية الخمسينات ضدّ الاستعمارين الإسباني والفرنسي بعد الحرب العالمية الأولى، ومن خلال هذا الشارع يمكن الوصول إلى «شارع البلاجات» مقابل شواطئ الخليج الزرقاء. كما يلتقي «شارع حسن البنا» من الناحية الأخرى بـ«شارع ناصر المبارك»، أحد أبناء حاكم الكويت مبارك الصباح.

 

وجاء تدخل مجلس الوزراء بقرار تغيير أسماء الشوارع كإجراء جديد، حيث منح القانون الخاص ببلدية الكويت، البلدية، اختصاص تسمية المدن والقرى والضواحي والمناطق والطرق والشوارع والميادين والتوصيات الخاصة.

 

يذكر أن الكويت شهدت تطورات سياسية منذ العاشر من مايو (أيار) الماضي، أهمها إعلان أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد حل مجلس الأمة ووقف بعض مواد الدستور لمدة لا تزيد على 4 سنوات.