مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وصول 1.2 مليون حاج إلى مكة لأداء مناسك الحج

نشر
الأمصار

أعلن وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة في مؤتمر صحافي، يوم الخميس، وصول مليون و200 ألف حاج من مختلف أنحاء العالم لأداء مناسك الحج.

 

وقال وزير الحج والعمرة إن السلطات المختصة أطقلت حملة دولية للتوعية بخطورة مخالفة أنظمة الحج والحملات الوهمية لأكثر من 20 دولة حول العالم.

 

وأوضح أنه تم إطلاق الحملة الوطنية ‎"لا حج بلا تصريح" بقيادة الشركاء بوزارة الداخلية و‎إمارة مكة للتوعية، ومن ثم تطبيق الأنظمة والتعليمات المنظمة للحج، مما يُمكّن كل من يؤدي الحج بالطرق النظامية من إتمام المناسك براحة وتنظيم.

 

واضاف أنه تم تجهيز أكبر محطة تبريد في العالم لتنقية الهواء في المسجد الحرام لتلطيف الأجواء وتبريدها وتشغيل قطار المشاعر في موسم حج هذا العام بطاقة استيعابية تبلغ 72 ألف راكب في الساعة وسيسهم قطار المشاعر في نقل ما يزيد على 350 ألف حاج بين المشاعر المقدسة

 

كما أشار إلى أن الجهات المشرفة على أداء مناسك الحج انتهت من أعمال تجهيز منشأة الجمرات لتتواءم مع خطط التفويج والتنظيم مدعومة بمظلات علوية مع تلطيف الهواء بالرذاذ البارد لخفض درجات الحرارة ورفع جاهزية وكفاءة السلالم المتحركة لتسهيل وصول الحجاج إلى مواقع رمي الجمرات.

 

السعودية تتحرى هلال ذي الحجة اليوم وتعلن موعد عيد الأضحى

تتحرى المملكة العربية السعودية، مساء اليوم، رؤية هلال شهر ذي الحجة وقد دعت المحكمة العليا في السعودية، أمس، عموم المسلمين في أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة، مساء الخميس، التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة، لتعلن المملكة موعد عيد الأضحى المبارك عقب تحرى هلال ذى الحجة .

رؤية هلال شهر ذي الحجة

وقال بيان المحكمة العليا: “نظراً لما تضمنه قرار المحكمة بأن الخميس الموافق 9 مايو 2024 كان هو غرة شهر ذي القعدة، فإن المحكمة العليا تدعو  عموم المسلمين في أنحاء المملكة إلى تحرى رؤية هلال شهر ذي الحجة، مساء اليوم”، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية.

وأضاف البيان: “ترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة”.

كما أكد مرصد جامعة المجمعة الفلكي بالسعودية، أن المرصد استكمال الاستعدادات لتحرى الهلال اليوم.

وأوضح أن الشمس ستغرب اليوم الخميس 29 ذي القعدة في موقع الرصد بـ"حوطة سدير" قبل غروب الهلال بـ13 دقيقة؛ ما يعني بقاء الهلال في الأفق مدة كافية لرؤيته في حال كان الجو صحوًا بدون قتر. وفق"سبق" .

وأشار المرصد الفلكي إلى أن الهلال سيولد في تمام الساعة الـ3:37 دقيقة، والشمس ستغرب في سماء مكة المكرمة في تمام الساعة الـ٧:02 دقيقة، بينما سيغرب الهلال في تمام الساعة الـ7:02 دقيقة.

وأضاف المرصد أن الشمس ستغرب اليوم في موقع الترائي بحوطة سدير في تمام الساعة الـ6:46 دقيقة، بينما سيغرب الهلال في تمام الساعة الـ6:59 دقيقة.

وفي مصر، تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أن هلال شهر ذو الحجة يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 2:39 ظهراً بتوقيت القاهرة المحلي اليوم الخميس 29 من ذى القعدة 1445هـ الموافق 2024/6/6م.

وفى هذا اليوم تستطلع دار الإفتاء بالتنسيق مع معهد الفلك وهيئة المساحة هلال شهر ذو الحجة ليعلن فضيلة المفتى فى هذا اليوم نتيجة الرؤية الشرعية وموعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك.