مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

موسكو تنشر قوات وأنظمة دفاع حديثة وأسلحة نووية على أراضي بيلاروسيا

نشر
ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، أن أي عدوان على أراضي بيلاروسيا سيعتبر تعديا على الأراضي المشتركة مع روسيا، مع كل ما يترتب على ذلك من عواقب.

موسكو تنشر قوات وأنظمة دفاع حديثة وأسلحة نووية على أراضي بيلاروسيا

وقالت "زاخاروفا"، فى إحاطة إعلامية: "سأذكركم فقط أنه وفقًا للعقيدة العسكرية المحدثة لدولة الاتحاد لعام 2021، فإن أي عدوان خارجي على بيلاروسيا ستصنفه روسيا على أنه تعدٍ على أراضينا الاتحادية المشتركة، مع كل ما يترتب على ذلك من عواقب خطيرة للغاية"، وفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأوضحت أن تم نشر مجموعة إقليمية مشتركة من القوات وأنظمة دفاع روسية حديثة وأسلحة نووية تكتيكية على أراضي بيلاروسيا، بهدف مساعدة القوات المسلحة البيلاروسية فى ضمان أمن الحدود الغربية لدولة الاتحاد ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي.

وكان قد وقع الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، الثلاثاء 28 مايو الماضي، على قانون تعليق العمل بمعاهدة "القوات المسلحة التقليدية فى أوروبا". وينص القانون على "تعليق العمل بمعاهدة القوات المسلحة التقليدية فى أوروبا، الموقعة فى 19 نوفمبر 1990".

ونشرت الوثيقة التى وقّعها الرئيس البيلاروسي على بوابة الإنترنت القانونية الوطنية للبلاد، وتمت الموافقة على القانون من قبل مجلس النواب، فى 17 أبريل الماضي، ووافق عليه مجلس الشيوخ، في1ج1 6 مايو الماضي.

الخارجية الروسية: واشنطن لن تستطيع التنصل بمسؤولية السماح لـ أوكرانيا بضرب أراضينا

أعلنت الخارجية الروسية، أن واشنطن لن تستطيع التنصل من مسؤولية السماح لـ أوكرانيا بضرب أراضينا بأسلحة أمريكية، وذلك وفقا لما نقلته قناة “الجزيرة”.

وأوضحت الخارجية الروسية، أن الجيش الأوكراني هاجم أحياء بصواريخ هايمارس الأمريكية عقب سماح بلينكن لكييف بضرب أراضي روسيا.

قال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعطى أوكرانيا الإذن باستخدام الأسلحة التي زودتها بها أمريكا لضرب أهداف في روسيا، ولكن بالقرب من منطقة خاركيف فقط.

وقال أحدهم إن فريقه تلقى توجيهات لضمان قدرة أوكرانيا على استخدام الأسلحة الأمريكية "لأغراض الرد على مصادر النيران" حتى تتمكن القوات الأوكرانية من "الرد على القوات الروسية التي تضربها أو تستعد لضربها".

وفي حين أن سياسة واشنطن والرئيس الأمريكي جو بايدن  المتمثلة في عدم السماح بتوجيه ضربات بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير، فمن المرجح أن تنظر موسكو إلى الإجراء الأخير باعتباره تصعيدًا.

وحققت القوات الروسية مكاسب في منطقة خاركيف في الأسابيع الأخيرة بعد هجوم مفاجئ في المنطقة القريبة من الحدود مع روسيا.