مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ابتداء من اليوم.. السعودية تعلن فتح مراكز ضيافة الأطفال خلال موسم الحج

نشر
الأمصار

أفادت وسائل إعلام سعودية بأنه ابتداءً من اليوم سيتم فتح مراكز ضيافة الأطفال بالتوسعة السعودية الثالثة بجوار مستشفى طوارئ الحرم على مدار 24 ساعة.

 في وقت سابق ، أفادت صحيفة عكاظ السعودية بأن موسم الحج هذا العام يشهد، للمرة الأولى، استخدام الإسفلت المطاطي المرن في ممرات المشاة بـ"المشاعر المقدسة"، وذلك بهدف "تحسين الصحة العامة للحجاج والارتقاء بجودة حياتهم".

وذكرت الهيئة العامة للطرق في بيان لها ، أنه تم تطبيق هذا الابتكار العلمي بالشراكة مع عدد من الجهات في الطريق الموازي لطريق المشاة رقم 6 المؤدي إلى جبل الرحمة بمشعر عرفات".

وتعتمد التقنية على إعادة استخدام المطاط الناتج عن إعادة تدوير الإطارات في الخلطات الإسفلتية، مما يسهم في الحد من تراكم نفايات الإطارات والحد من التلوث الناتج عن حرقها.

ووفقا للصحيفة، فإن التجارب أظهرت أن صلابة الأسطح الإسفلتية والأرصفة العادية تسبب ردود فعل قوية على كواحل وأقدام الحجاج، خصوصاً كبار السن الذين يشكلون 53 بالمئة من إجمالي الحجاج، حيث كان يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على المنشآت الصحية خلال موسم الحج.

وأشارت الصحيفة إلى أن 38 بالمئة من الإصابات في موسم الحج، تتركز عادة في منطقة القدم والكاحل، وبالتالي فإن تقنية الإسفلت المرن تساعد في تخفيف الضغط على الكواحل والأقدام، وتعطي شعورًا بالراحة أثناء المشي والركض.

الدفاع السعودية تنهي استعداداتها لتوفير التسهيلات لخدمة ضيوف الرحمن

أعلنت وزارة الدفاع السعودية استكمال الاستعدادات لمشاركتها فى موسم حج هذا العام 1445هـ، لدعم جهود وخطط كافة الأجهزة الأمنية والجهات الحكومية الرامية إلى توفير جميع التسهيلات لخدمة ضيوف الرحمن.

تجهزات استقبال ضيوف الرحمن

وقد شكلت لجنة إشرافية للحج من وزارة الدفاع السعودية برئاسة مدير الأركان المشتركة للقوات المسلحة، تولت التحضير والتخطيط والإشراف على كافة المهام المسندة لوحدات وقطاعات الوزارة خلال مشاركتها فى موسم الحج، ومتابعة إنجاز وتنفيذ جميع الأعمال المناطة بها، مشيرة إلى أن الوزارة سخَّرت طاقاتها البشرية العسكرية والمدنية وكوادرها الطبية والصحية وإمكاناتها ومرافقها الخدمية فى المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة لخدمة ضيوف الرحمن، وذلك بمشاركة جميع أفرع القوات المسلحة والقطاعات المختلفة ذات العلاقة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس).