مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في ليبيا اليوم الأحد 9 يونيو 2024

نشر
الأمصار

 يواصل سعر صرف الدولار الارتفاع أمام الدينار في ليبيا، اليوم الأحد 9 يونيو 2024، الذي سجل مستوياتٍ متدنية في تعاملات صباح الأحد في السوق الموازية.

وجرى تداول الدولار أمام الدينار في السوق الموازية «سوق فينيسيا ببنغازي - سوق المشير بطرابلس» عند مستويات 6.89 دينار، بعد أن انخفضَ إلى مستويات 6.40 دينار في تعاملات سابقة، لكن يبقى هذا المعدل مرتفعًا مقارنةً بمستويات شهر أغسطس في العام 2023، عندما كان يتداول الدولار بـ5.15 دينار في السوق الموازية، بدوره استقر سعر صرف اليورو مقابل الدينار في السوق الموازية عند مستوى 7.35 دينار.

وفي السوق الرسمية، ارتفع سعر الدينار أمام نظيره الدولار مسجلاً 4.85 دينار مقابل 4.83 دينار في تعاملات الخميس، بينما انخفض سعر صرف اليورو أمام الدينار إلى 5.23 دينار من أصل 5.26 دينار، وانخفض الجنيه الإسترليني إلى 6.17 دينار، والدولار الكندي 3.5235 دينار ليبي، والليرة التركية 0.1497 دينار.

وعلى صعيد العملات العربية، سجل سعر الدينار التونسي استقرارًا عند مستوى 1.55 دينار، بينما ارتفع الريال السعودي إلى 1.29 دينار، كما ارتفع الدرهم الإماراتي إلى 1.32 من أصل 1.31، والدرهم المغربي 0.4889 دينار ليبي.

وفي وقتٍ سابق، وجه محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، بتنفيذ قرار فرض رسم على سعر صرف العملات الأجنبية بشكل مؤقت، وذلك بعدما أصدر المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب قرارًا بفرض رسم على سعر الصرف الرسمي للعملات الأجنبية بنسبة 27%، بحسب مجلس النواب.

ليبيا تطالب السعودية بإعادة المواطن "عبدالرحمن قاجة" إلى البلاد

طالب مكتب النائب العام في ليبيا، السلطات السعودية بتسليم المواطن عبدالرحمن محمد قاجة إلى السلطات الليبية وعدم تسليمه إلى تونس.

وقال النائب العام في ليبيا، في رسالة إن السلطات التونسية تتهم "قاجة" بجريمة غسل الأموال وهى تخرج عن الجرائم السياسية والعسكرية التي لا تجيز استرداد المتهم.

كما أشار النائب العام في ليبيا، إلى أن القواعد الإجرائية النافذة في ليبيا لا تجيز تسليمه لدولة أخرى، مطالبا بتسليمه وفقا لقواعد المعاملة بالمثل.

وكانت النيابة العامة قد طالبت في وقت سابق نقل الإجراءات الجنائية إلى النيابة العامة في ليبيا ومدها بالمستندات والوثائق التي تكفل تتبع المعني بالإجراءات بحسبانه مواطنا ليبيا يمارس نشاطه التجاري على الإقليم الليبي.

وعبر النائب العام في ليبيا، عن أمله بموافقة السلطات المختصة بالمملكة السعودية على طلب الاسترداد استنادا إلى معاملة طلب الاسترداد المقدم من دولة المطلوب استرداده.

وناشدت عائلة قاجة السلطات في ليبيا التدخل العاجل لإرجاع عبدالرحمن قاجة إلى أرض الوطن قبل تأزم حالته الصحية.

ليبيا.. الإفتاء تعلن غرة شهر ذي الحجة وأول أيام عيد الأضحى

أعلنت دار الإفتاء في ليبيا، أن يوم غدٍ الجمعة، الموافق: 7/6/2024م، هو الأول من شهر ذي الحجة، لهذا العام: 1445 هجري.

وبحسب دار الإفتاء في ليبيا، يكون يوم السبت: 15/6 هو يوم الوقوف بعرفة، ويوم الأحد: 16/6 هو أول أيام عيد الأضحى المبارك لهذا العام.

وفي السياق، أعلنت المملكة العربية السعودية،‬⁩ رؤية هلال شهر ذي الحجة، للعام الهجري الجاري 1445، وعليه فإن يوم (الأحد 16-6-2024) هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.