مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس وزراء الصومال يهنئ الجيش لانتصاره في حربه على الإرهاب

نشر
الأمصار

هنأ رئيس الوزراء في الصومال حمزة عبدي بري، الجيش الصومال وقوات ولاية جوبالاند البواسل على الإنتصارات الكبيرة المحققة في معركة تحرير المناطق التابعة للولاية من الإرهابيين.

ونجحت القوات المتحالفة صباح اليوم الإثنين ،في إستعادة السطيرة بشكل كامل على مدينة بولو حاجي بمحافظة جوبا السفلى على بعد 80 كم غربي مدينة كيسمايو.

وقال دولة بري “”أشيد بأبطال الجيش الوطني على شجاعتهم وتفانيهم وإخلاصهم في تحرير المناطق القليلة التي خضعت لسيطرة مليشيات الخوارج”.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تحارب الإرهابيين من جهة وتخدم شعبها من جهة أخرى ،مضيفاً أنه سيتم توصيل الخدمات الأساسية من الصحة والتعليم إلى المناطق المحررة.

الصومال.. مصرع 47 إرهابيًا خلال عملية عسكرية بمحافظة جلجدود

كشفت وزارة الإعلام والثقافة والسياحة الصومالية، عن مقتل 47 إرهابيًا خلال عملية عسكرية فى مدينة عيل طير بمحافظة جلجدود بوسط البلاد.

وأوضحت الوزارة - فى بيان أوردته وكالة الأنباء الصومالية (صونا) - أن القوات المسلحة الصومالية أحبطت، مخططا إرهابيا ضد مدينة عيل طير، مشيرة إلى مقتل أكثر من 47 عنصرا من ميليشيات الشباب الإرهابية فى عملية مشتركة نفذها الجيش الوطنى والأصدقاء الدوليون، بالإضافة إلى تدمير آليات عسكرية.

 

ونوهت الوزارة بأن العملية استهدفت قيادات وميليشيات كانوا يتحصنون فى هذه القرية ويستعدون للتحرك إلى أجزاء من وسط الصومال، مؤكدة أن قوات الجيش تقوم بعمليات تمشيط بحثا عن بقايا العناصر الإرهابية الفارة.

 

الصومال ينضم إلى مجلس الأمن الدولي بعد أكثر من 50 عاما


انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، الصومال عضوا في مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا لفترة ولاية مدتها عامان تبدأ في عام 2025.

وكانت الصومال الواقعة في القرن الأفريقي من بين خمس دول حصلت على الأصوات الفائزة، إلى جانب الدنمارك واليونان وباكستان وبنما.
وقال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس، لدى إعلان نتائج الانتخابات: "في اقتراع سري، حصلت الدول المنتخبة على أغلبية الثلثين المطلوبة من الدول الأعضاء الحاضرة والمصوتة في الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا".

 

وعقب هذا الخبر، هنأت بعثة الأمم المتحدة في الصومال الحكومة الصومالية وشعبها "على انتخاب بلادهم لمقعد في مجلس الأمن الدولي للفترة 2025-2026".
وقال القائم بأعمال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال جيمس سوان: "لقد قطع الصومال شوطا طويلا خلال العقود الثلاثة الماضية في طريقه نحو السلام والازدهار والأمن".
وأضاف القائم بأعمال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال جيمس سوان، أن "الانتخاب لمقعد في مجلس الأمن هو اعتراف بهذا التقدم الجدير بالثناء".

وأشار القائم بأعمال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال جيمس سوان، إلى أن "تجارب الصومال تضعه في موقع فريد للمساهمة في مداولات المجلس بشأن السلام والأمن الدوليين".