مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا تعلن تقلص عجز الميزانية خلال شهر مايو

نشر
الأمصار

صرحت وزارة المالية الروسية خلال بيان لها اليوم الاثنين ،إن عجز الميزانية تقلص في مايو/أيار إلى 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي بعد أن كان 0.8% في الشهر السابق، وسط تراجع الإنفاق الشهري إلى أدنى مستوى هذا العام.

ولا يزال الإنفاق الإجمالي أعلى بشكل حاد مقارنة مع عام 2023، إذ ارتفع 18.9% في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار مع تخصيص موسكو موارد مالية ضخمة لقطاع الدفاع من أجل حربها في أوكرانيا.

وقالت الوزارة نقلا عن بيانات أولية إن العجز في الأشهر الخمسة الأولى من العام وصل إلى 983 مليار روبل (11.04 مليار دولار)، مقارنة مع 3.03 تريليون روبل في الفترة نفسها من عام 2023 وانخفاضا من 1.48 تريليون روبل في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان هذا العام، وفقا لـ "رويترز".
وأوضحت الوزارة أن الإيرادات زادت في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار 45.5% على أساس سنوي. وقفزت إيرادات قطاع النفط والغاز 73.5%، بينما ارتفعت الإيرادات الأخرى باستثناء النفط والغاز 34.1% مدعومة بإيرادات ضريبية أعلى من المخطط لها.

معهد أمريكي: روسيا نشرت 1800 مجند وآلاف الأطنان من المعدات العسكرية بـ"ليبيا"

كشف معهد دراسات الحرب الأمريكي أن روسيا عززت وجودها في ليبيا بما يقرب من 1800 من المجندين الجدد في الفيلق الأفريقي وآلاف الأطنان من المعدات العسكرية منذ مارس الماضي.

وقال معهد دراسات الحرب الأمريكي، في تقرير له، إن ذلك مرتبط بالجهود الروسية لاستخدام ليبيا كنقطة انطلاق لتعزيز انتشارها العسكري في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وتأمين قاعدة بحرية على الساحل الليبي، وفق تعبيره.
وأضاف معهد دراسات الحرب الأمريكي، أن وجود قاعدة بحرية روسية في ليبيا من شأنه أن يهدد أوروبا والجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي من خلال المساعدة في دعم النشاط الروسي في البحر الأبيض المتوسط.
وأشار معهد دراسات الحرب الأمريكي، إلى أن تمركز قوة روسية دائمة قادرة أيضا على تهديد البنية التحتية الحيوية لحلف شمال الأطلسي بضربات صاروخية طويلة المدى من البحر.

بحث سبل التعاون بين ليبيا و روسيا في المجال العسكري

وصل نائب وزير الدفاع الروسي “يونس بك يفكيروف” إلى مطار بنينا الدولي في ليبيا ، يرافقه وفد رفيع المستوى من الحكومة الروسية، في خطوة تعكس تعزيز التعاون العسكري بين ليبيا وروسيا.

وكان في استقبال الوفد الروسي وزير الدفاع بالحكومة الليبية  “احميد حومة”، ومدير مكتب القائد العام للقوات المُسلحة العربية الليبية الفريق “خيري التميمي”، ورئيس أركان الوحدات الأمنية اللواء ركن “خالد حفتر”.