مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. توجه حكومي لإعادة تنظيم ضفاف دجلة في بغداد

نشر
وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية في العراق

كشف وزير الموارد المائية في العراق، عون ذياب، اليوم الاثنين، عن تفاصيل الاتفاقية مع تركيا في مجال المياه، فيما حدد موعد تنفيذ مشاريع استصلاح الأراضي بالتعاون مع الجانب التركي.

بيان من وزير الموارد المائية في العراق:

وقال وزير الموارد المائية في العراق، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "اتفاقية التعاون مع تركيا في مجال المياه تتضمن إعطاء فرصة للشركات التركية لتنفيذ مشاريع البنى التحتية، منها مشاريع الري واستصلاح الأراضي"، مبيناً أن "تلك الشركات تمتلك إمكانيات ولديها تجربة في هذا الجانب".

وأوضح، أن "رئيس الوزراء تبنى هذا المشروع وسيكون هناك صندوق خاص في تأمين المبالغ المالية المطلوبة"، منوهاً بأن "الوزارة باشرت تهيئة المشاريع وسيكون هناك دور تشاركي مع الجانب التركي للتنفيذ".

وأردف، أنه "من المؤمل تنفيذ هذه المشاريع خلال العامين 2024 و2025 إضافة الى مشاريع الاستصلاح الزراعية ومشاريع لإنشاء سدود حصاد المياه، البعض منها في البادية بالقرب من ربيعة وسنجار والقسم الآخر في بادية السماوة والبادية الغربية بالأنبار وكربلاء المقدسة".

وأشار وزير الموارد المائية في العراق، الى أن "مشاريع مقترحة منذ زمن طويل منها مشروع شرق وغرب الغراف ومشروع أواسط دجلة، بالاضافة الى مشروع العمارة"، مؤكداً أن "تلك المشاريع إروائية كبيرة وستنفذ بالطرق الحديثة المتطورة".

واستطرد، "هناك حراك بشأن إعادة تنظيم ضفاف دجلة بشكل أوسع بعد التغيير في الواردات المائية، خاصة في متنزه أبي نواس"، منوهاً بأن "المسألة تحتاج الى دراسة وتخصيصات مالية".

وأعلنت وزارة الموارد المائية في العراق، اليوم السبت، تحقيق نسب إنجاز متقدمة بأعمال تطهير الأنهر الرئيسية في البصرة.

وقال بيان للوزارة،  إن "الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل/ دائرة صيانة مشاريع الري والبزل في البصرة، أعلنت إنجاز أعمال التطهير بنسبة 100% في مشروع ماء البصرة قناة البدعة، وبطول كلي بلغ 184 كم .ط".

وأضاف البيان، أن "أعمال التطهير تأتي من أجل تأمين انسيابية المياه في القناة، مع إنجاز إزالة نبات الشمبلان من أحواض الخزن والترسيب الأيمن والأيسر لمشروع ماء البصرة وبكمية 100,000م2"، مؤكدا، أن "الأعمال جارية حاليا بإزالة الشمبلان من حوض الخزن الاحتياطي الثالث الكبير، وبكمية 700,000م2 ضمن الخطة وباستخدام حاصودات الأعشاب".