مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الكونغو: داعش يقتل ما لا يقل عن 72 شخصًا في 4 أيام

نشر
الأمصار

أفاد مسئولون محليون بإقليم "بيني" بمقاطعة "كيفو الشمالية"، بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، بأن مليشيات القوات الديمقراطية المتحالفة، التابعة لتنظيم الدولة "داعش"، شنت هجمات على عدة قرى تابعة للمنطقة مما أسفر عن مقتل ما لا يقل 72 شخصا.

وأوضح المسئولون بجمهورية الكونغو الديمقراطية، وفقا لوسائل إعلام محلية، اليوم الاثنين، أن منتسبي القوات الديمقراطية المتحالفة شنوا سلسلة هجمات على القرى التابعة لتجمع "باسواجا ـ ماديوي" بإقليم "بيني" في الفترة من الثلاثاء 4 إلى الجمعة 7 من الشهر الجاري، مما أسفر عن سقوط هذا العدد من الضحايا.

وقام متطوعون، برفقة قوات الجيش بجمهورية الكونغو الديمقراطية، بحصر عدد ضحايا الهجمات وأوضحوا أن مليشيات القوات الديمقراطية المتحالفة قامت بقتل 42 مدنيا في قرية "ماسالا" و30 مدنيا آخرين في قرى "ماساو" و"مونونزي" و"كابويك" و"مانليس"، وأضاف هؤلاء أن المهاجمين استولوا على 25 دراجة نارية وأحرقوا عدة منازل خلال هجماتهم.

وأشار مسئولو إقليم "بيني" بمقاطعة "كيفو الشمالية"، بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، إلى أن سكان القرى التي تعرضت للهجوم فروا من منازلهم ولجأوا إلى عدة أحياء في الجزء الغربي من مدينة "بيني" خوفا من عودة المليشيات مرة أخرى.

في السياق ذاته، وصلت عناصر من القوة المشتركة للجيشين الكونغولي والأوغندي إلى القرى التي تعرضت للهجوم لتأمين المنطقة وملاحقة عناصر مليشيات "القوات الديمقراطية المتحالفة".

من جانبها، أشارت تنسيقية المجتمع المدني في إقليم "بيني" بمقاطعة "كيفو الشمالية"، بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، إلى مقتل 123 مدنيا في هجمات مختلفة نسبت إلى مليشيات "القوات الديمقراطية المتحالفة" منذ 3 مايو الماضي.

رويترز: إحباط محاولة مسلحين الاستيلاء على السلطة في الكونغو الديمقراطية

نشرت وكالة رويترز تقرير لها ، يفيد بأن جيش الكونغو الديمقراطية أحبط محاولة مسلحين الاستيلاء على السلطة، وفقا لما ذكرته قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

وفي وقت مبكر اليوم الأحد، سُمع دوي إطلاق نار في عاصمة الكونغو، حيث اشتبك مسلحون يرتدون الزي العسكري مع حراس أحد كبار السياسيين في حي قريب من القصر الرئاسي، ووفقًا لوكالة "أسوشيتد برس" الأميركية ووسائل إعلام محلية، أسفرت الحادثة عن مقتل 3 أشخاص.

وأوضح المتحدث ميشيل موتو موهيما، على منصة "إكس"، أن المسلحين هاجموا مقر إقامة فيتال كاميرهي، المشرع الاتحادي ونائب رئيس الوزراء السابق للاقتصاد في كينشاسا، لكن حراسه تصدوا لهم.

وأفادت وسائل الإعلام المحلية أن الرجال المسلحين ينتمون إلى الجيش الكونغولي.

مقتل 6 أشخاص وإصابة 11 أخرين في الكونغو

أفاد العديد من شهود العيان بمصرع  وإصابة سبعة عشر مدنيا، بينهم ثلاثة أطفال وامرأتان، في هجمات شنها متمردو "القوات الديمقراطية المتحالفة"، التابعة لتنظيم "داعش" في الكونغو .

حيث استهدفت قرى"ناكوتا" و"نياونجو" و"ويسا"في إقليم "مامباسا" التابع لمقاطعة إيتوري بشمال شرق الكونغو الديمقراطية.