مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البرلمان الأوروبي: نسبة المشاركة في الانتخابات الأوروبية تسجل نحو 51%

نشر
الأمصار

أعلن البرلمان الأوروبي أن نحو 51% من الأوروبيين في سن التصويت شاركوا في الانتخابات الأوروبية التي انتهت أمس الأحد.

وذكرت قناة "آر تي بي إف" الإخبارية البلجيكية، اليوم الاثنين، أن نسبة المشاركة هذه، في حال تأكيدها، ستسجل ارتفاعا طفيفا مقارنة بالانتخابات السابقة عام 2019، عندما صوت 50.6% من الأوروبيين ويمثل هذا زيادة قدرها ثمان نقاط مئوية مقارنة بعام 2014 والزيادة الأولى منذ 40 عاما.

وأضافت القناة، أن الانتخابات الأوروبية، التي شهدت صعود اليمين المتطرف في عدة دول، أحدثت "زلزالا سياسيا" في فرنسا أمس دون الإخلال بالتوازنات الرئيسية في بروكسل، مشيرة إلى أن التقديرات الأولى أكدت تقدم الأحزاب اليمينية القومية والراديكالية.

وأفادت القناة بأن هذه الانتخابات، التي تم فيها استدعاء أكثر من 360 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع لترشيح 720 عضوا في البرلمان الأوروبي، جرت منذ  الخميس الماضي في مناخ مثقل بالوضع الاقتصادي القاتم والحرب في أوكرانيا.

الأمصار

38 مليون شخص يستعدون لانتخاب البرلمان الأوروبي في إسبانيا

يستعد أكثر من 38 مليون شخص في إسبانيا للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المقبلة للبرلمان الأوروبي، المقررة في التاسع من يونيو المقبل، ويبلغ إجمالي التعداد 38,087,170 ناخباً، بحسب المعهد الوطني للإحصاء، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 2% مقارنة بالانتخابات الأوروبية السابقة.

وأشارت صحيفة الموندو الإسبانية، إلى أنه بالإضافة إلى المواطنين الإسبان الذين بلغوا السن القانونية والمقيمين في إسبانيا، والذين يبلغ عددهم 35.36 مليونًا، يشمل التعداد أيضًا 2.42 مليون إسباني يقيمون في الخارج وسيتمكنون من التصويت في الانتخابات الأوروبية دون الحاجة إلى طلب مسبق.

وأعرب 302.958 مواطنا من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى والمسجلين في إسبانيا عن استعدادهم للتصويت.

وحول كيفية التصويت في إسبانيا كمواطن من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي فمن الضروري أن يكون العمر 18 عامًا في يوم التصويت، وأن يكون تم التسجيل في إحدى البلديات الإسبانية، وأن يعبر الشخص عن إرادته للتصويت في انتخابات البرلمان الأوروبي في إسبانيا.

وتعتبر رومانيا وإيطاليا وألمانيا هى دول الاتحاد الأوروبي الثلاث التي لديها أكبر عدد من المواطنين المسجلين في القائمة الانتخابية الإسبانية لهذه الانتخابات الأوروبية، ويوجد في التعداد تمثيل من الدول الأعضاء الـ26 (باستثناء إسبانيا)، مالطا، مع 73 مواطنًا، وقبرص، مع 64 مواطنًا، هما الدولتان الأقل تسجيلًا في التعداد السكاني.

وارتفع تعداد الإسبان الذين يعيشون في الخارج بنسبة 15% منذ الانتخابات الأوروبية عام 2019، وفي حالة الإسبان المقيمين في الخارج، بلغ التعداد 2,422,515 ناخبًا، أي أكثر بـ319,000 من الانتخابات الأوروبية لعام 2019، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 15%.

البرلمان الأوروبي يقترح إنشاء برنامج للأسلحة النووية

صرحت نائبة رئيس البرلمان الأوروبي والمرشحة لانتخابات الاتحاد الأوروبي من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني الحاكم، كاترينا بارلي، اليوم الثلاثاء، في مقابلة صحفية، بأن إنشاء مظلة نووية في الاتحاد الأوروبي لتحل محل المظلة الأمريكية، قد يصبح موضوعا للنقاش على المستوى الأوروبي.

وقالت بارلي، ردا على سؤال فيما إذا كان الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى رؤوس حربية ذرية: "في الطريق إلى الجيش الأوروبي، قد يصبح هذا أيضا موضوعا للمناقشة".

وأشارت بارلي إلى أن قوة الردع النووي لأوروبا موجودة الآن في أيدي "الناتو".

وأضافت بارلي، في مقابلة مع صحيفة "تاغزشبيغل"، أنها تعتقد بأنه "لا يزال في مصلحة الأمريكيين إلى حد كبير توافر هذه الرؤوس النووية لدى الأوروبيين. ولكن بناء على تصريحات دونالد ترامب الأخيرة، فإنه من غير الممكن الاعتماد على ذلك".

وفي نهاية الأسبوع الماضي، قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إنه "لن يمنع روسيا من مهاجمة دول الناتو، في حال تخلف الدول عن الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه الحلف".

البرلمان الأوروبي يصوت على قرار لوقف إطلاق النار في غزة

صوت البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، على قرار بضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدًا دعم عمل محكمة العدل الدولية، كما يؤكد أهمية طرح مبادرة أوروبية جديدة تهدف لاستئناف المسار السياسي.

وحذر القرار الأوروبي من تداعيات عنف المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية، معربًا عن قلقه من السياسات الإسرائيلية التي تؤدي لتهجير السكان قسريًا.