مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الصومالي يلتقي الجالية في النرويج

نشر
الأمصار

التقى رئيس الصومال حسن شيخ محمود،أفراد الجالية الصومالية المقيمة في النرويج.

وفي البداية أعرب الرئيس الصومالي عن شكره وتقديره للجالية على حسن الإستقبال والترحيب،كما أطلعهم على الإنجازات المحققة في القضاء على الإرهاب وإستقرار البلاد وبناء الدولة وتنمية البنية التحتية.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أن الحكومة النرويجية دعمت الصومال في المواقف الصعبة وساهمت بشكل كبير في عملية الإعفاء من الديون الخارجية للبلاد.

وحث فخامة الدكتور حسن شيخ محمود أفراد الجالية الصومالية في النرويج على مضاعفة دعم الحكومة والمشاركة في تنمية البلاد.

يشار إلى أن رئيس الجمهورية يقوم بزيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام إلى النرويج.

الأمم المتحدة: الصومال يحتاج 230 مليون دولار للتعافي من الفيضانات المدمرة 

كشف تقرير التقييم السريع لاحتياجات ما بعد الكوارث (PDNA) الذى أصدرته الحكومة الصومالية، بالتعاون مع الأمم المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الأوروبى، أن فيضانات دير 2023 تسببت فى خسائر وأضرار بقيمة 176 مليون دولار فى ستة عشر بلدًا في الصومال وأسفرت عن مقتل العشرات وتشريد أكثر من مليونى شخص فيما تحتاج البلاد إلى 230 مليون دولار للتعافي.

وبحسب التقرير، تجاوزت الأضرار المباشرة التى لحقت بالزراعة والمياه والصرف الصحي والتعليم وغيرها من القطاعات الرئيسية 126.6 مليون دولار، فى حين بلغت الخسائر 49.5 مليون دولار أمريكي. ويتطلب قطاع الزراعة والثروة الحيوانية أعلى استثمارات التعافى، يليه قطاع النقل والإسكان.

ورصد التقرير تصاعد انعدام الأمن الغذائى، حيث يواجه 304,980 شخصًا إضافيًا مستويات مختلفة من الإجهاد الغذائى والأزمات فيما أدى التأثير المتتالى للفيضانات إلى تفاقم الوضع بالنسبة لـ 1.5 مليون طفل دون سن الخامسة، والذين من المتوقع أن يعانون من سوء التغذية الحاد.

وتوقع التقرير تفاقم مستويات الفقر، لا سيما بين الفئات الأكثر ضعفا، بما فى ذلك السكان البدو والمجتمعات الريفية والأطفال والأسر التى تعولها النساء، حيث ضربت الفيضانات البلاد بينما كانت لا تزال تعانى من الجفاف الشديد فى الفترة 2020-2023.

كشفت وزارة الإعلام والثقافة والسياحة الصومالية، عن مقتل 47 إرهابيًا خلال عملية عسكرية فى مدينة عيل طير بمحافظة جلجدود بوسط البلاد.