مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بريطانيا تُرسل حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بـ 309 ملايين دولار

نشر
حزمة مساعدات لأوكرانيا
حزمة مساعدات لأوكرانيا - أرشيفية

أعلنت «الحكومة البريطانية» في بيان نُشر على موقعها، عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا تصل قيمتها إلى 242 مليون جنيه إسترليني «حوالي 309 ملايين دولار»، حسبما أفادت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الخميس.

وقالت الحكومة: «المملكة المتحدة ستقدم حزمة تمويل تصل إلى 242 مليون جنيه إسترليني (حوالي 309 مليون دولار أمريكي) لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة واحتياجات الطاقة وتحقيق الاستقرار في أوكرانيا».

يُشار إلى أن حزمة المساعدات الجديدة سيعلن عنها رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك خلال قمة مجموعة السبع المقبلة في إيطاليا يومي 13 و15 يونيو.

قمة مجموعة السبع

وتُركّز القمة على الأزمة الأوكرانية والحرب الإسرائيلية على غزة والتداعيات على حركة الملاحة في البحر الأحمر والأوضاع في فنزويلا وليبيا، وآفاق التعاون مع أإفريقيا والذكاء الاصطناعي والهجرة والأمن الاقتصادي والعلاقات مع الهند وجمهورية الصين الشعبية.

ويتضمن برنامج القمة ست جلسات عمل حول: إفريقيا، تغير المناخ والتنمية، الشرق الأوسط، أوكرانيا، ملف الهجرة، الأمن الاقتصادي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وكانت روسيا قد أرسلت، بوقت سابق، مذكرة إلى دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشأن ضخ الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا، إذ شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا للقوات الروسية.

الصراع في أوكرانيا

وأشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ضالعان بشكل مباشر بالصراع في أوكرانيا، "ليس فقط عبر إرسال الأسلحة، بل أيضا من خلال تدريب العسكريين على أراضي بريطانيا وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى".

وقد أكد الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، في وقت سابق، أن تزويد أوكرانيا بالأسلحة من قبل الغرب يتعارض مع التسوية ولا يسهم في المفاوضات بل وسيكون له أثر سلبي.

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، إلا أن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع المهام الموكلة إليها.

واشنطن تعتزم إرسال مساعدات عسكرية جديدة لكييف بـ 225 مليون دولار

تعتزم «الولايات المتحدة»، إرسال حزمة مساعدات عسكرية جديدة لـ «أوكرانيا» بقيمة 225 مليون دولار، حسبما أفادت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية نقلًا عن مصادرها، الجمعة.