مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية الإيراني: نسعى لتوسع العلاقات مع العراق بنحو شامل

نشر
وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الايراني علي باقري، اليوم الخميس، أن توسيع بقعة الحرب إلى لبنان ستؤثر على جميع المنطقة، فيما أشار باقري إلى أن الإبادة الجماعية في غزة يجب أن تتوقف دون قيد أو شرط.

وقال حسين في المؤتمر الصحفي،: "سعداء بمباحثات اليوم مع وزير خارجية إيران وتطرقنا إلى وقف إطلاق النار والموقف العراقي واضح بهذا الشأن".

وأضاف حسين ان "توسيع بقعة الحرب إلى لبنان ستؤثر على جميع المنطقة".

من جانبة، قال وزير الخارجية الإيرانية "بالانابة" علي باقري خلال المؤتمر: "فؤجنا برحيل شخصيتين عظيمتين بالجمهورية الإسلامية هما رئيسا الجمهورية ووزير الخارجية".

وشكر باقري "تعاطف العراق حكومة وشعباً تجاه إيران ووقوفه إلى جانبها في ظروفها الصعبة، بحثنا العلاقات بين البلدين خلال الاجتماع".

وأكد وزير الخارجية الإيراني، على وجود قواسم مشتركة كبيرة بين العراق وإيران"، مشيرا الى ان "الشعبان العراقي والإيراني لديهما حضارة وتاريخ مشتركان".

وتابع باقري: "رؤية إيران هو توسع العلاقات مع العراق بنحو شامل"، لافتا الى ان "الإبادة الجماعية في غزة يجب أن تتوقف دون قيد أو شرط".

العراق.. وزير الخارجية لنظيره الفلسطيني: ندعم مبادرة بايدن لوقف إطلاق النار

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية في العراق فؤاد حسين، أن دعم الحكومة والشعب العراقي مستمر للقضية الفلسطينية، فيما أشار وزير الخارجية الفلسطيني محمد مصطفى الى أن العراق دولة رائدة في المنطقة.

وقال حسين خلال مؤتمر عقده مع نظيره الفلسطيني محمد مصطفى: "بحثنا عدداً من القضايا مع وزير الخارجية الفلسطيني"، مؤكداً " أن موقف العراق واضح من القضية الفلسطينية".

وتابع، "نؤيد ونساند حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، ونتابع بدقة الحرب على غزة وتبعاتها على المنطقة والمواقف السياسية للدول الأخرى".

وأردف، "هناك قلق كبير حول استمرار الحرب"، لافتاً الى "مساندة ودعم مبادرة بايدن لوقف إطلاق النار وهي مبادرة مهمة وإيجابية في غزة".

واستطرد، "نحتاج الى كم الدعم الإغاثي الى غزة خاصة والفلسطينيين بشكل عام، فضلاً عن تخطيط لإعادة إعمار غزة والمناطق الفلسطينية الأخرى".

من جانبه أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية الفلسطيني محمد مصطفى، أن "ما يجري من عدوان على غزة يهدد السلام في المنطقة".

وأضاف، "نرحب بكل الجهود الداعمة للقضية الفلسطينية وتخفيف المعاناة عن الشعب"، مؤكداً أن "العراق دولة رائدة في المنطقة مشيداً بدوره في دعم القضية الفلسطينية".