مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا تتقدم وتُسقِط بلدة تلو الأخرى.. فإلى أين تتجه خلال الحرب الأوكرانية؟

نشر
الأمصار

أفادت العديد من التقارير والخرائط التي تم الحصول عليها بواسطة الأقمار الصناعية، بأن روسيا تتقدم في شرق أوكرانيا، بما في ذلك داخل بلدة رئيسية بمنطقة دونيتسك، إذ تدعي موسكو أنها استولت على مجموعة من المستوطنات على طول مئات الأميال من الخطوط الأمامية، وفق ما ذكرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية.

وكشف تقرير صادر عن إحدى المراكز البحثية المهتمه بالشأن العسكري، عن مسار الحرب في أوكرانيا، إن الخرائط التي أصدرها مركز الأبحاث الأمريكي "معهد دراسة الحرب" تشير إلى أن روسيا اكتسبت أراضٍ في عدة نقاط على طول خط المواجهة في دونيتسك خلال الأيام الأخيرة.

وتشير اللقطات التي تم تحديد موقعها الجغرافي، في وقت سابق من هذا الشهر، إلى أن موسكو تقدمت في شرق بلدة "تشاسيف يار" الأوكرانية، وإلى الجنوب من البلدة، حسب تقييم "معهد دراسات الحرب".

روسيا تأمل في الاستيلاء على "تشاسيف يار

وقال الجيش الأوكراني، إن روسيا تأمل في الاستيلاء على "تشاسيف يار" - بلدة رئيسية للدفاعات الأوكرانية في دونيتسك - وتقع "تشاسيف يار" غرب مدينة باخموت التي سيطرت عليها روسيا منذ أكثر من عام.

وأشارت خريطة أنتجتها مدونة الحرب الأوكرانية الشهيرة "ديب ستيت"، أمس الأول الاثنين، إلى أن روسيا استولت على قرية إيفانيفسكي، جنوب شرق "تشاسيف يار".

ومع ذلك، قال اللفتنانت كولونيل نزار فولوشين، المتحدث باسم القوات الأوكرانية العاملة حول تشاسيف يار، لوسائل الإعلام الأوكرانية، أمس الثلاثاء، إن روسيا لم تسيطر على القرية.

هيئة الأركان العامة الأوكرانية

وأفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، بوقوع 3 اشتباكات حول تشاسيف يار وقرية كليششيفكا جنوب إيفانيفسكي.

وإلى الجنوب، حققت موسكو مكاسب في الشمال الغربي والجنوب الغربي من أفدييفكا في دونيتسك، التي سيطرت عليها روسيا، فبراير، حسبما ذكر "معهد دراسة الحرب".

وبشكل منفصل، قالت وزارة الدفاع الروسية، أمس الثلاثاء، إن قواتها سيطرت على قرية "سينكيفكا" في منطقة خاركيف بشمال شرق البلاد.

هجوم جديد على منطقة خاركيف

وشنت روسيا هجومًا جديدًا على منطقة خاركيف، مايو الماضي، إلا أن أوكرانيا أفادت بتكثيف الجهود الروسية للاستيلاء على الأراضي جنوبًا في دونيتسك، وقالت كييف إن روسيا تأمل في إرهاق القوات الأوكرانية للتقدم غربًا في منطقة دونيتسك.

وأشارت خريطة "ديب ستيت" إلى أن القوات الروسية كانت قريبة من "سينكيفكا" متجهة من الشمال والشرق، ووصفت رواية أخرى عن الحرب الروسية الأوكرانية مدينة "سينكيفكا" الواقعة بالقرب من مدينة كوبيانسك في خاركيف، بأنها "قرية أشباح".

وقالت موسكو، أمس الثلاثاء، إن القوات الروسية سيطرت على قرية مياسوزاريفكا في منطقة لوهانسك الشرقية. وضمت روسيا مدينة لوهانسك، رغم أنها لا تسيطر على المنطقة بشكل كامل.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قالت أمس الأول الاثنين، إنها سيطرت على قرية ستارومايورسكي في دونيتسك جنوب غرب العاصمة الإقليمية التي تحمل الاسم نفسه، وتسيطر عليها روسيا.

وقال معهد دراسات الحرب، إن اللقطات التي تم تحديد موقعها الجغرافي في ستارومايورسكي تشير إلى سيطرة روسيا على المنطقة.