مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إيطاليا تكشف سبب اختيار مدينة بوليا لاستضافة قمة زعماء مجموعة السبع

نشر
الأمصار

أكدت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، أن الرسالة التي تريد إيطاليا إيصالها من استضافة قمة زعماء مجموعة السبع في مقاطعة بوليا جنوبي البلاد، هى تعزيز الحوار مع دول جنوب العالم.

وقالت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، في كلمتها الافتتاحية للجلسة الأولى لقمة مجموعة السبع الخمسين، اليوم الخميس، وفقا لوكالة آكى الإيطالية، "إن روما قررت استضافة قمة زعماء مجموعة السبع في بوليا (جنوب)، ولم يكن هذا خياراً عرضياً".

وأضافت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، أن "قرار استضافة القمة جاء، لأن بوليا مقاطعة من الجنوب، والرسالة التي نريد إيصالها هي تعزيز الحوار مع دول جنوب العالم، لأن هذه الأرض، تُعدّ تاريخياً، جسرا بين الغرب والشرق، وهى أرض الحوار في مركز حوض المتوسط".

وأوضحت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، أن رمز شعار مجموعة السبع هو شجرة زيتون عمرها قرون، بجذورها الصلبة، وأغصانها التي تواجه المستقبل، وبين الأغصان سبع حبات زيتون ترمز إلى دولنا التي تتعاون معا لمواجهة التحديات العالمية.

وأشارت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، إلى أن "من بين أهداف الرئاسة الإيطالية، تعزيز ما يوحدنا، تعاوننا ومعرفة كيفية إقامة الحوار مع الجميع، لأن مجموعة السبع ليست حصنا منغلقا على نفسه، يتوجب عليه صون ذاته من أي شخص، بل إنها عرض للقيم التي ننفتح بها على العالم بهدف التنمية المشتركة"، مبينةً في هذا السياق، أن "هناك كثيراً من العمل الذي يتعين علينا القيام به، لكنني متأكدة من أننا سنتمكن خلال هذين اليومين من إجراء مناقشة ستكون قادرة على تحقيق نتائج ملموسة وقابلة للقياس".

وانطلقت اليوم رسميا القمة الخمسين مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (G7) في بورجو إينياتسيا (مقاطعة پوليا ـ جنوب إيطاليا).

الأمصار

واشنطن: مجموعة السبع ستتخذ إجراءات ضد الصين

قال جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن قمة مجموعة السبع المقبلة في إيطاليا، ستعلن عن إجراءات ضد الصين بسبب دعمها للمجمع الصناعي العسكري الروسي.

وأضاف كيربي: "سننظر في مسألة الدعم الصيني للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية وسنعارض سياسات الصين غير السوقية، التي تؤدي إلى عواقب وخيمة عالمية"، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية.

وذكر كيربي أن دول مجموعة السبع تعتزم أيضًا الإعلان عن خطوات لاستخدام الأصول الروسية المجمدة.

وأشار البيت الأبيض إلى أن مجموعة دول السبع ستتبنى عدد من العقوبات الجديدة والضوابط على الصادرات ضد روسيا في قمتها في إيطاليا.

الصين تشيد بجهود روسيا تجاه التعاون في مجموعة البريكس الموسعة

أشاد وزير الخارجية الصيني وانج يي بجهود روسيا تجاه التعاون في إطار مجموعة البريكس الموسعة، وذلك خلال اجتماعها مع نظيره الروسي سيرجي لافروف على هامش اجتماع وزراء خارجية البريكس.

وأعرب وانج يي، بحسب ما نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية، اليوم الاثنين عن ثقته في أن الحدث المنعقد في مدينة نيجني نوفجورود الروسية "سيضع أساسًا متينًا لقمة البريكس الأولى عند توسعها" حيث قال إن المجموعة تسعى إلى تعزيز "تعاون الحلفاء".
وأكد كبير الدبلوماسيين الصينيين للافروف أن "روسيا، بصفتها رئيسة مجموعة البريكس، أنجزت عملا هائلا في إقامة التعاون منذ أن ضمت البريكس أعضاء جدد. ونحن بدورنا سنقوم بكل العمل اللازم أيضا".

كما أعرب عن ثقته في أن الحدث المنعقد في نيجني نوفجورود "سيضع أساسا متينا لقمة البريكس الأولى عند توسعها" حيث قال إن المجموعة تسعى إلى تعزيز "تعاون الحلفاء". وشدد على أن "توسع (بريكس) سيلعب دورا متزايد الأهمية في الحوكمة العالمية".