مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا: مقترح حلف الناتو بشأن شحنات أسلحة أوكرانيا "لن يغير شيئًا"

نشر
الأمصار

أكد المتحدث باسم الرئاسة في روسيا "الكرملين" دميترى بيسكوف، اليوم الخميس، أن اقتراح الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي "ناتو" ينس ستولتنبرج الرامي لجعل إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا إلزاميا للدول الأعضاء فى الناتو، حتى لو تم قبوله، "فلن يغير أي شيء" فيما يتعلق بتحقيق روسيا لأهدافها في أوكرانيا.
 

وقال المتحدث باسم الرئاسة في روسيا "الكرملين" دميترى بيسكوف، في مؤتمر صحفي، "هذا المقترح، حال تنفيذه، لن يغير أي شيء على أرض الواقع"، موضحا أن "الإمدادات من الدول الأعضاء في الناتو تذهب بالفعل بانتظام إلى أوكرانيا قبل هذا المقترح"، وفقا لوكالة أنباء /تاس/ الروسية.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة في روسيا "الكرملين" دميترى بيسكوف، أن موسكو تعلم في الوقت نفسه أن "هناك دولا معينة في الحلف أبدت عدم رغبتها في المشاركة في المساعدات الإلزامية لكييف".

في وقت سابق، قال ستولتنبرج، إن الناتو يحتاج إلى وضع خطة دعم طويلة المدى لأوكرانيا مع التزامات ملموسة من كل دولة من الدول الأعضاء فيه.. واقترح الأمين العام للناتو دعما يتناسب مع الناتج المحلى الإجمالى لكل دولة من الدول الأعضاء بالحلف.

الكرملين: نراقب عن كثب قمة مجموعة السبع في إيطاليا

قال المتحدث باسم الرئاسة في روسيا "الكرملين" دميترى بيسكوف، إن الكرملين سيتابع عن كثب قمة مجموعة السبع فى إيطاليا والتى من المتوقع أن يتم التعهد خلالها بزيادة الدعم لأوكرانيا بما في ذلك على حساب الأصول الروسية المجمدة في أوروبا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة في روسيا "الكرملين" دميترى بيسكوف، في تصريح للصحفيين اليوم الخميس، "سنتابع مباحثات القمة وكل مايصدر عنها عن كثب بالطبع وبالأخص فيما يتعلق بأوكرانيا"، وفقا لوكالة أنباء تاس الروسية.
ويجتمع قادة مجموعة السبع في إيطاليا في قمة تستمر 3 أيام تهيمن عليها حرب أوكرانيا والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتوترات المتزايدة مع الصين.

وتلتقي مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى برئاسة إيطاليا في منتجع بروجو إنيازيا الساحلي الفخم في منطقة بوليا في جنوب البلاد.. كما يشارك الاتحاد الأوروبي في الاجتماع الذي دعي إليه أيضا بابا الفاتيكان البابا فرانسيس والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي وملك الأردن عبدالله الثاني ورؤساء أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي وتركيا رجب طيب أردوغان والأرجنتين خافيير ميلي والبرازيل لولا دا سيلفا.
الجدير بالذكر أن مجموعة السبع الصناعية الكبرى تضم كلا من: الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، كندا، واليابان.