مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مع ذروة الحج.. مطار الملك خالد الدولي يحقق أرقامًا قياسية تشغيلية

نشر
مطار الملك خالد الدولي
مطار الملك خالد الدولي

في الذروة الأولى من أيام موسم حج 1445هـ تم كسر حاجز الرقم الأعلى وتحقيق رقم قياسي تشغيلي جديد لأعلى عدد للمسافرين والرحلات ومناولة الأمتعة، الذي يعد رقمًا قياسيًا يوضح نمو الحركة التشغيلية المتزايد في مطار الملك خالد الدولي.

‏‎ مطار الملك خالد الدولي

وقد بلغ عدد المسافرين 124 ألف مسافر في يوم الخميس 7 ذي الحجة الموافق 13 يونيو 2024 متخطين خلاله الرقم القياسي السابق المسجل بتاريخ 29 فبراير 2024 بعدد 116 ألفًا، ‏‎وبلغ عدد الرحلات ليوم الخميس الـ7 من ذي الحجة الموافق 13 يونيو 2024، عدد 901 رحلة متخطين خلاله الرقم القياسي السابق المسجل بتاريخ 3 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445 هـ بعدد 805 رحلات في مطار الملك خالد الدولي.

وبلغ عدد الحقائب التي تم مناولتها بأنظمة مناولة الأمتعة في الصالات الدولية والداخلية في مطار الملك خالد الدولي بـ 98.347 قطعة متخطين خلاله الرقم القياسي السابق المسجل بتاريخ 23 يونيو 2023 بعدد 92.096 قطعة، كما تم كسر عدد الحجاج العابرين من خلال مطار الملك خالد الدولي، حيث بلغ عددهم لغاية هذا اليوم ما يزيد على 50.000 حاج، وبلغ عدد الحجاج الدوليين منهم 9.392 حاجًا.
استكمالا لرحلة الحج، يستعد جموع الحجيج لصلاة الظهر والعصر جمع تقديم بمسجد نمرة بعرفات، حيث حرص الحجاج المصريون على التوافد على المسجد منذ الصباح الباكر لسماع الخطبة والصلاة.

ويُعد مشروع خادم الحرمين الشريفين لترجمة خطب الحرمين وخطبة عرفة مشروعا عالميا رائدا، وواحدا من أهم مرتكزات رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ لإيصال رسالة الحرمين الوسطية والخطب والدروس المترجمة وهداياتها ومضامينها الدينية الوسطية للإنسانية جمعاء والهدايات الأخلاقية، والتبصرة بأسس التعايش والتقارب، وإذاعة الوسطية والاعتدال، وإذكاء الحوار والمحبة والإخاء والتعاون بين الإنسانية جمعاء.

وتستهدف رئاسة الشؤون الدينية للوصول إلى مليار مستمع لترجمة "خطبة عرفة" هذا العام عبر 20 لغة عالمية لتصل رسالة الحرمين الوسطية للقارات، من خلال مضامين وهدايات "خطبة عرفة" المستمدة من قوله تعالى : ﴿وَما أَرسَلناكَ إِلّا رَحمَةً لِلعالَمينَ﴾ [الأنبياء: ١٠٧]، وتنشر المحبة والوئام بين الأنام، وتبث الإسلام الحق، المتصف بالرحمة والوسطية والتآخي والتعايش. ويُبرِز المشروع رسالة المملكة العربية السعودية الدينية والإنسانية، وما تتسم به من ريادة وتسامح ونشر للسلام في العالم.