مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يؤكد دعمه لأي مبادرة لإنهاء الصراع بين روسيا وأوكرانيا

نشر
الأمصار

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في العراق فؤاد حسين، دعم العراق لأي مبادرة لإنهاء الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، وخلال مؤتمر قمة السلام في أوكرانيا المنعقد في مدينة لوتسيرن السويسرية، شكر الحكومة السويسرية على استضافتها لمؤتمر السلام بشأن أوكرانيا، وعلى مبادراتها الفعّالة لحل النزاع القائم بين روسيا وأوكرانيا". 

وأكد الوزير، "موقف العراق الثابت والواضح، والذي عبر عنه منذ بداية الصراع، والمتمثل في الدعوة إلى الحوار وحل النزاعات عبر الوسائل الدبلوماسية"، مشيرا إلى، أن "الحرب الروسية الأوكرانية تشكل تهديدًا عالميًا يتجاوز حدود أوروبا"، مبينا، أنه "لتحقيق سلام دائم يجب إشراك جميع أطراف النزاع، وهذا هو النهج الذي يدعمه العراق، كصديق لكل من روسيا وأوكرانيا".

وتابع، أن "العراق يسعى- بالتعاون والتنسيق مع الدول الصديقة- لدعم أي مبادرة للسلام تهدف إلى إيجاد حل حقيقي ودائم للصراع".

العراق.. السوداني يوجه المالية بتمويل المشاريع بذي قار بـ 50 مليار دينار

وجه رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم السبت، وزارة المالية بتمويل المشاريع في محافظة ذي قار بمبلغ 50 مليار دينار. 

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل رئيس صندوق إعمار محافظة ذي قار محمد جواد الزيدي".

وأضاف البيان، أن "السوداني استمع- خلال اللقاء- إلى شرح مفصل عن أبرز المشاريع المدرجة ضمن خطط الصندوق في المحافظة منذ تأسيسه، واستعراض المشاريع المنجزة والمتلكئة". 

وتابع البيان، أن "السوداني وجه وزارة المالية بتمويل المشاريع في المحافظة بمبلغ 50 مليار دينار، كما وجَّه بأن يكون العمل في المشاريع بواقع وجبتي عمل، وأن يتواجد استشاري متخصص لأعمال الصندوق".

وواصل البيان، أن "رئيس مجلس الوزراء شدد على ضرورة توظيف أموال الصندوق في مشاريع تنموية وخدمية واستثمارية تتناسب مع حاجات المواطنين، وتوفر فرص عمل مستدامة لأبناء المحافظة، وبما يتطابق مع أولويات البرنامج الحكومي".

رئيس الوزراء العراقي: دورُ الإعلام أساسيٌّ في استكمال المنهج الديمقراطي والدستوري

بارك رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، للصحفيين العراقيين احتفالهم بالذكرى (155) لعيد الصحافة العراقية، فيما أكد أن دور الإعلام أساسي في استكمال المنهج الديمقراطي والدستوري.

وقال رئيس مجلس الوزراء العراقي في تدوينة له على منصة (x) تابعتها كالة الأنباء العراقية (واع): "نبارك للصحفيين العراقيين احتفالهم بالذكرى (155) لعيد الصحافة العراقية، ونؤكد دعمنا لدورَ الصحافة والإعلام الأساسي في استكمال المنهج الديمقراطي والدستوري، وخدمة حقّ العراقيين في المعرفة العادلة".

وأضاف: "كما نستذكر، بالتقدير والإجلال، شهداء الصحافة، وما قدموه من تضحيات، خدَمتِ الحقيقة، ودافعت عن العراق، ‏كلّ عام وصحافتنا بخير وعلى المسار المهنيّ الصحيح".