مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تتصدرها السعودية.. 5 دول تستقبل 34.5% من الصادرات السلعية المصرية

نشر
الأمصار

استحوذت 5 دول على 34.5% من إجمالي الصادرات السلعية المصرية خلال الـ 5 أشهر الأولى من 2024، بقيمة 5.712 مليار دولار.

5 دول تستقبل 34.5% من الصادرات السلعية المصرية خلال 5 أيام

جاء ذلك وفقا لأحدث تقارير الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات حول مؤشرات الصادرات السلعية المصرية خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري.

وجاءت المملكة العربية السعودية على رأس أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات السلعية المصرية خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري بقيمة 1.391 مليار  دولار بنسبة 8.4% من الإجمالي.

وجاءت تركيا في المركز الثاني بقائمة أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات السلعية المصرية بقيمة 1.31 مليار دولار بنسبة 7.9%.

وجاءت الإمارات العربية المتحدة بالمركز الثالث بقائمة أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات السلعية المصرية خلال الفترة من “يناير- مايو 2024″، بقيمة 1.133 مليار دولار بنسبة 6.8%.

وسجلت قيمة الصادرات السلعية المصرية إلى إيطاليا نحو 974 مليون دولار بنسبة 5.9% من الإجمالي، والولايات المتحدة الأمريكية نحو 904 مليون دولار بنسبة 5.5%.

السعودية تحقق المرتبة 16 عالميًا في تقرير التنافسية العالمية 2024

ومن ناحية أخرى، حققت المملكة العربية السعودية تقدماً ملحوظاً في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD). حيث احتلت المملكة المرتبة الـ16 من أصل 67 دولة، مُظهرة تحسناً في تشريعات الأعمال والبنى التحتية. هذا التقدم يجعل السعودية في المرتبة الرابعة بين دول مجموعة العشرين.

وقد تقدمت السعودية- وفي نسخة عام 2024 - مرتبة واحدة مقارنة بالعام السابق، مدعومة بتحسينات في تشريعات الأعمال والبنى التحتية. تحديداً، ارتفعت السعودية في محور كفاءة الأعمال من المرتبة 13 إلى 12، فيما حافظت على مرتبتها 34 في محور البنية التحتية. كما بقيت ضمن المراتب العشرين الأولى في الأداء الاقتصادي والكفاءة الحكومية.

وفي إطار ذلك، قال وزير التجارة السعودي ورئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتنافسية، الدكتور ماجد القصبي، إلى أن هذه النتائج الإيجابية هي انعكاس لمسيرة التحول الاقتصادي التي تتبناها الحكومة بتوجيهات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.