مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية.. طرق المدينة المنورة جاهزة لاستقبال ضيوف الرحمن بعد أداء الحج

نشر
الحجاج
الحجاج

أعلنت الهيئة العامة للطرق في المملكة العربية السعودية، عن جاهزية طرق المدينة المنورة لاستقبال ضيوف الرحمن الراغبين للذهاب للمدينة المنورة، بعد أداء مناسك الحج، حيث عملت الهيئة على تنفيذ العديد من أعمال الصيانة والسلامة لضمان سلامة ضيوف الرحمن، منها مسح أكثر من 3000 كم، وإزالة أكثر من 100 ألف متر مربع من الكثبان الرملية على جانب الطريق، إضافةً لتنفيذ أعمال الكشط والسفلتة بطول 132 كم، مع مسح وإصلاح أكتاف الطرق بأكثر من 1017 كم، بالإضافة لتنظيف أكثر من 1000 موقع لمجاري الأودية.

يذكر أن الهيئة العامة للطرق في المملكة العربية السعودية، قامت باستخدام العديد من التقنيات المتقدمة في جميع أعمال مسح وتقييم وصيانة شبكة الطرق، ومنها أسطول المسح والتقييم الذي يعد الأضخم على مستوى العالم بـ18 معدّة، بالإضافة لمعدّة إعادة تدوير الأسفلت التي تستخدم لأول مرة، وتعمل على كشط وإعادة السفلتة في نفس الموقع، وهو الأمر الذي يسهم في خدمة ضيوف الرحمن وتسهيل وتسريع عملية الصيانة بمايضمن تقديم أفضل الخدمات.

شددت وزارة الصحة السعودية، على ضرورة التزام حجاج بيت الله الحرام، بكل التعليمات والنصائح الصحية، والابتعاد عن الخروج والتعرض لأشعة الشمس أو المشي على الأسطح أو لمسها، أثناء أداء مناسكهم بمشعر منى، وأداء نُسك رمي الجمرات، للوقاية من الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري، وفق "عكاظ".
وأكدت وزارة الصحة السعودية على الحجاج استخدام المظلات بشكل دائم لتجنب التعرض للشمس بشكل مباشر، وشرب المياه بكميات كافية على مدار اليوم، حتى لو لم يشعروا بالعطش، والالتزام بكل التعليمات الصحية.
كما حذرت وزارة الصحة السعودية، ضيوف الرحمن من أخطار التعرض لأشعة الشمس، لاسيما في وقت الذروة من الساعة 11 صباحا إلى الساعة 4 مساًء، حيث يتزامن موسم الحج هذا العام مع ارتفاع درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة، مؤكدة أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، يُشكل خطرًا كبيرًا على صحة الحجاج.
ومن جهة أخرى، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي، أن الحالة الصحية لضيوف الرحمن مطمئنة، قال وعبر حسابه بموقع "إكس": "نبشركم بأن الحالة الصحية لضيوف الرحمن مطمئنة، ونتابع ونقدم الرعاية باهتمام لجميع الحالات، خاصة الإجهاد الحراري، وندعوهم إلى استخدام المظلّة للوقاية من أشعة الشمس، وشرب كميات كافية من السوائل".