مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس .. 20 حالة وفاة غرقا بالشواطئ خلال إجازة العيد

نشر
الأمصار

أكد المتحدث باسم الحماية المدنية في تونس، العميد معز تريعة أن وحدات الحماية المدنية سجلت خلال وفاة 20 شخصا من فئات عمرية مختلفة غرقا بمختلف الشواطئ التونسية وذلك بعد اجراء 40 تدخلا تم خلالها إنقاذ وإسعاف 46 شخصا.

 نسبة السباحين المنقذين المتواجديد 

وقال إن الحماية المدنية انطلقت منذ غرة جوان الجاري في التركيز التدريجي لنقاط الحراسة بالشواطئ المبرمج ان يصل عددها الى 276 نقطة.

كما تابع تريعة أن نسبة السباحين المنقذين المتواجديد الان بنقاط الحراسة تبلغ 26% من اجمالي 2290 سباحا منقذا مبرمجا، غير أنه لم يتقدم للعمل حتى الان إلا 450 سباحا منقذا.

واعتبر أن أغلب الذي يتقدمون للعمل في خطة سباح منقذ هم التلاميذ والطلبة، مؤكدا وجود نوع من العزوف لدى الشباب للعمل بهذ الخطة خصوصا بالمناطق السياحية حيث يفضل الشاب العمل بالنزل على العمل في خطة سباح منقذ وفق تقديره.

وأشار تريعة الى تسجيل نقص في عدد المتقدمين للعمل في خطة سباح منقذ معبرا عن امله في يتم العمل مع كل الاطراف المتداخلة لتأمين سلامة المصطافين بالشواطئ.

الخارجية التونسية تعلن وفاة 35 حاجّا في البقاع المقدّسة

 كشفت  وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج أنه بناءً على البيانات الواردة عليها من القنصلية العامة للجمهورية التونسية بجدّة،عن عدد الحجيج التونسيين المتوفّين بلغ إلى حدود اليوم، 18 جوان 2024، 35 حالة وفاة، منهم 5 حُجّاج من القادمين عن طريق القرعة و30 من القادمين بتأشيرة سياحية أو زيارة أو عمرة. 

البعثة الدبلوماسية بالرياض

وأكدت الوزارة أن البعثة الدبلوماسية بالرياض والقنصلية العامة بجدّة تُنسّق مع السلطات السعودية المختصة وعائلات الحجيج قصد إتمام الإجراءات المتعلقة بدفنهم.

البعثة القنصلية 

هذا وتقوم حاليا البعثة القنصلية بالتنسيق مع رئيس البعثة الصحية التونسية بزيارات لعدد من المستشفيات بمنطقة مكة المكرمة لحصر عدد المقيمين من المرضى والتائهين.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية موسم الحج، تم التأكيد على ضرورة قبول كافة الحُجاج التونسيين القادمين عن طريق تأشيرات سياحة أو زيارة أو عمرة، والذين يتقدمون إلى المخيّمات بالمشاعر المقدسة طلبا للعناية الطبية أو الإعاشة وإيواء التائهين، في إطار مبدأ المساواة بين كافة المواطنين بغض النظر عن طريقة القدوم إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج.

ارتفاع حادّ لدرجات الحرارة بمكة المكرمة

وقد تزامن موسم الحج هذا العام مع ارتفاع حادّ لدرجات الحرارة بمكة المكرمة وتواجد أعداد كبيرة من الحجاج القادمين بتأشيرات سياحية أو زيارة أو عمرة من مختلف الجنسيات، والذين يتنقلون إلى المشاعر المقدسة لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة.