مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فرنسا تعلن تخصيص 100 مليون يورو لدعم الاستثمار في المغرب

نشر
الأمصار

أطلق المصرف العام للاستثمار في فرنسا “Bpifrance” صندوقا بقيمة مئة مليون يورو لدعم الشركات الفرنسية التي ترغب في الاستثمار أو تعزيز وجودها في المغرب والجزائر وتونس.

 

وكان إيمانويل ماكرون قد وعد سنة 2023، بأنه سيتم تقديم هذا الدعم للشركات الفرنسية في المغرب وتونس والجزائر عبر “Bpifrance” من أجل تعزيز التمويلات أو تقديم الضمانات اللازمة في إطار مشاريع تطوير للشركات الفرنسية من خلال الشركات التابعة أو الشراكات المشتركة.

 

وتهدف هذه الآلية، حسب بلاغ للمصرف الفرنسي نقلته جريدة “لوفيغارو”، إلى “تلبية احتياجات الشركات الفرنسية التي تسعى لإطلاق أو تعزيز مشاريعها في منطقة المغرب الكبير”، وذلك بالتعاون مع شركاء محليين في هذه البلدان.

 

 

ويغطي هذا المشروع الفترة من 2024 إلى 2027، ويستهدف قطاعات متنوعة تشمل الصناعة والطاقة والزراعة وصناعة الأدوية، حيث سيقوم الصندوق باستخدام “آليات مختلفة للاستثمار والتمويل والضمانات والمرافقة” لدعم هذه الشركات.

 

 

هذا، ويأتي هذا الإعلان بعد أسابيع من قرار فرنسا دعم المشاريع الاستثمارية الكبرى في الصحراء المغربية، ونيتها المشاركة في الأوراش الكبرى التي فتحتها المملكة استعدادا لاستضافة نهائيت كأس إفريقيا 2025 ونهائيات كأس العالم 2030 رفقة البرتغال وإسبانيا.

ويتوقع تقرير حديث للبنك الدولي تباطؤ النمو الاقتصادي في المغرب في عام 2024وعلى الرغم من الأداء الجيد للقطاع الصناعي وجهود إعادة الإعمار بعد الزلزال الذي وقع في العام السابق، فمن المتوقع أن يتباطأ النمو، ومع ذلك، من المقرر حدوث انتعاش في عام 2025.

ولذلك، يخفض البنك الدولي توقعاته للنمو في المغرب عام 2024 إلى 2.4%. وتنتج هذه المراجعة بشكل رئيسي عن الانخفاض المتوقع في النشاط الزراعي بسبب الظروف المناخية غير المواتية التي تؤثر على المحاصيل الرئيسية. ويأتي هذا التعديل على خلفية التوقعات المنخفضة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكملها.

يلعب البنك الدولي دورا حاسما في دعم التنمية الاقتصادية في المغرب، لا سيما من خلال إطار الشراكة القطرية 2019-2024. ويهدف هذا الإطار إلى تعزيز التماسك الاجتماعي، وتحسين ظروف النمو وخلق فرص العمل، وتقليص الانقسامات الاجتماعية والمناطقية. ويدعم البنك الدولي المغرب في إصلاحاته الهيكلية، مع التركيز بشكل خاص على تحسين رأس المال البشري والاندماج الاجتماعي

وكان اتفق وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة مع نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الشؤون الأوروبية والخارجية بجمهورية سلوفينيا تانيا فاجون على إنشاء حوار ثنائي منتظم رفيع المستوى بشأن الهجرة بين السلطات الوطنية المختصة من خلال وضع آلية مناسبة للتشاور والتعاون لتبادل منتظم للمعلومات، خاصة لحل حالات العودة العالقة وتجويد عملية إعادة القبول بشكل أمثل.

 

 

جاء ذلك في الإعلان المشترك الصادر عقب مباحثات أجراها وزير الشؤون الخارجية المغربي، الثلاثاء بالعاصمة المغربية الرباط، مع وزيرة الشؤون الأوروبية والخارجية بجمهورية سلوفينيا، حيث أكدا على أهمية تعزيز الحوار السياسي وتفعيل آليات التعاون الثنائي، مشيدين بمتانة العلاقات المتميزة بين البلدين.

 

وثمن الجانبان قرار جمهورية سلوفينيا القاضي بفتح سفارة لها في الرباط، واعتزام المغرب اتخاذ قرار مماثل بفتح سفارة له في ليوبليانا، مؤكدان أن ذلك من شأنه إعطاء دفعة قوية لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

وثمن الجانبان قرار جمهورية سلوفينيا القاضي بفتح سفارة لها في الرباط، واعتزام المغرب اتخاذ قرار مماثل بفتح سفارة له في ليوبليانا، مؤكدان أن ذلك من شأنه إعطاء دفعة قوية لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين