مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إسبانيا: ملتزمون باتفاقية مكافحة الحرائق مع المغرب

نشر
الأمصار

قالت الحكومة الإسبانية إنها ملتزمة بالحفاظ على اتفاقية أبرمت مع المغرب عام 1992، للحد من اندلاع الحرائق.
جاء ذلك في بيان نشرته الحكومة الإسبانية عبر موقعها الرسمي، اطلعت عليه الأناضول.


وفي 1992، وقعت الرباط ومدريد اتفاقية للمساعدة في الحد من حرائق الغابات، وتقديم المساعدة الميدانية للحد من الظاهرة.


وقال البيان: “فيما يتعلق بالتعاون الدولي لمكافحة الحرائق فإن إسبانيا ملتزمة بالحفاظ على الاتفاقيات الثنائية مع البرتغال والمغرب وفرنسا”.


ولفت البيان إلى أن إسبانيا ستزود الاتحاد الأوروبي بطائرتين عاليتي القدرة لمكافحة الحرائق.


وفي مايو/ أيار الماضي توقعت الوكالة المغربية للمياه والغابات (حكومية) تزايد خطر نشوب حرائق في الغابات صيف العام الجاري، نظرا لظاهرة الجفاف التي تضرب البلاد للعام السادس، وموجات الحرارة.


ولفتت الوكالة في بيان آنذاك إلى أن الغابات التي تغطي نحو 12 بالمئة من مساحة المغرب شهدت خلال العام الماضي (2023)، 466 حريقا أتت على 6 آلاف و426 هكتارا (الهكتار يعادل 10 آلاف متر مربع) من مساحة تلك الغابات.
وفي 2022، سجل المغرب نحو 500 حريق اجتاحت أكثر من 22 ألف هكتار من غاباته، وكانت جهة الشمال في مقدمة المناطق المتضررة من تلك الحرائق، بعدد 182 حريقا أتت على 1620 هكتارا، وفق الوكالة.

وكانت أفادت مواقع إخبارية أسبانية، أن الشرطة الوطنية في إسبانيا فككت مؤخرا، شبكة إجرامية مكونة من خمسة أشخاص في ميناء الجزيرة الخضراء (قادس)، كما تمت استعادة عدة مركبات عند نقطة مراقبة الحدود البحرية، في إطار رصد المركبات الفاخرة المشكوك في وثائقها لدى مغادرة تراب الاتحاد الأوروبي في اتجاه المغرب.

وذكرت المصادر ذاتها، أن المركبات سرقت في إيطاليا وفرنسا وتبلغ قيمتها السوقية حوالي 150 ألف يورو، ويتعلق الأمر بمركبات رباعية الدفع، بالإضافة إلى دراجات نارية كبيرة.

وأسفرت العملية عن مصادرة مبلغ إجمالي قدره 8680 يورو من أحد المعتقلين.

 

وفي 19 أبريل الماضي، أحبط الحرس المدني الإسباني بميناء طريفة، عملية تهريب 5 سيارات مسروقة تحمل لوحات ترخيص مزيفة، كانت معدة للتهريب إلى المغرب.

وسرقت المركبات الفاخرة في فرنسا وهولندا وتم اعتراضها في طريفة، وكان من المقرر شحنها إلى المغرب، وإعادة تهريبها إلى بلدان إفريقية، من أجل إعادة بيعها.

ويعتبر ميناء طريفة نقطة عبور تستخدمها المافيا لنقل المركبات المسروقة من مختلف دول الاتحاد الأوروبي إلى المغرب، وتم إرسال المركبات إلى بلدانها الأصلية لإعادتها إلى أصحابها.

المغرب.. البحرية تنقذ 59 شخصًا حاولوا الهجرة بطريقة غير شرعية

أنقذت دورية تابعة لقوات البحرية في المغرب، 59 شخصًا أثناء محاولتهم الهجرة بطريقة غير شرعية، وكانوا يواجهون صعوبات على متن زورق مطاطي في حالة متدهورة، على بعد 64 كلم شمال-غرب ميناء طانطان المغربي.