مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. الموارد تضع خطة جديدة للإطلاقات المائية تعتمد على درجات الحرارة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الموارد المائية في العراق، اليوم الخميس، عن اعتماد خطة جديدة للإطلاقات المائية تعتمد على درجات الحرارة في كل محافظة، فيما كشفت عن خطة تساعد في المحافظة على نوعية المياه ومنع الهجرة من الأهوار.

وقال مدير عام مركز إنعاش الأهوار والأراضي الرطبة التابع لوزارة الموارد حسين الكناني، لوكالة الانباء العراقية (واع)، إن "المركز وضع خطة منذ عام 2021 شملت توسيع المغذيات وتحويلها إلى أنهر كبيرة وربطها معا؛ للمحافظة على نوعية المياه"، لافتا إلى، أن هذه الخطة ساعدت في بقاء السكان المحليين في الأهوار، بعد أن كانوا في السابق يهاجرون إلى مناطق أخرى؛ وذلك بسبب جفاف مناطقهم".

وأشار إلى، أن "ارتفاع درجات الحرارة يزيد من نسب التبخر"، مبينا، أن "هنالك خطة بأن تكون الإطلاقات المائية في جميع المحافظات تعتمد على  درجات الحرارة في كل محافظة".

وبين، أن "الوضع في محافظة ذي قار خلال العام الحالي أفضل من العامين الماضيين"، مؤكدا، "زيادة الإطلاقات المائية في ميسان من ناظم الكحلاء وناظم الخمس باتجاه هور الحويزة والأهوار الوسطى".

وتابع، أن "أهوار محافظة ذي قار تعتمد بشكل رئيسي على نهر الفرات".

العراق.. الخطوط الجوية تعلن جاهزيتها لبدء التفويج العكسي لضيوف الرحمن 

أعلنت الشركة العامة للخطوط الجوية في العراق، اليوم الخميس، استكمال الاستعدادات المطلوبة كافة لبدء التفويج العكسي لحجاج بيت الله الحرام من مطارات المملكة العربية السعودية إلى أرض الوطن.

وقال مدير عام الشركة مناف عبد المنعم في بيان إنه "استناداً إلى توجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي تم إعداد خطة متكاملة سيتم تنفيذها اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 21 حزيران 2024، حيث سيتم تسيير رحلتين عكسيتين إلى مطاري بغداد والنجف الأشرف الدوليين".

وتابع، أن "من الجوانب التي حرصت إدارة الشركة على الاهتمام بها ضمن خطة التفويج العكسي لموسم الحج 1445هـ تخصيص طائرات واسعة البدن لتنفيذ رحلات العودة، فضلاً عن تكثيف الجهود لتوفير أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام"، مشيرا إلى، "وجود تنسيق عالٍ مع الهيئة العليا للحج والعمرة والجانب السعودي والجهات الساندة الأخرى لتهيئة وتسهيل الإجراءات المتعلقة بالتفويج العكسي للحجاج العراقيين.

العراق.. السوداني: الحكومة تولي اهتماماً كبيراً بهيئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة 

أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، أن الحكومة تولي اهتماماً كبيراً بهيئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين حققوا نجاحات في مختلف المجالات".