مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية تُشرع زيارة المسجد النبوي قبل الحج أو بعده وسائر أوقات السنة

نشر
الأمصار

استعرضت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، أحكام وآداب زيارة مسجد وقبر النبي صلى الله عليه وسلم، وقالت: تُشرع زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم مطلقًا قبل الحج أو بعده وفي سائر أوقات السنة، وفق الحساب الرسمي لرئاسة الشئون الدينية في الحرمين على منصة "إكس".

وأضافت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي: لا يجوز للنساء حال الحيض والنفاس دخول مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره من المساجد، مشيرة إلى أنه لا يشترط لصحة زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم أداء عدد معين من الصلوات فيه أو إقامة مدة معينة في المدينة.

وتابعت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي: "تُشرع الصلاة في الروضة الشريفة لمن تيسر له ذلك، لقوله صلى الله عليه وسلم: ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة".

وعلى صعيد متصل، كان رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، قد دعا ضيوف الرحمن اللذين وصلوا إلى المدينة المنورة والمسجد النبوي، بعد أن منَّ الله عليهم بإتمام مناسك الحج، إلى الالتزام بجدول زيارات الروضة الشريفة، وعدم الضوضاء والانشغال بالتصوير، وغيرها من الأمور التي تجافى تعاليم المصطفى عليه الصلاة والسلام وآداب زيارة مسجده، وحث الحجاج أيضا على التعاون مع الجهات المعنية والمنظومة الأمنية بـ المسجد النبوي، فرجال الأمن يبذلون جهودًا كبيرة في حفظ أمنهم وسلامتهم، وتهيئة الأجواء التعبدية الإيمانية لهم.

وأضاف رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، إن منسوبي وكالة رئاسة الشؤون الدينية بـ المسجد النبوي، على أهبة الاستعداد على مدار الساعة؛ لتلبية احتياجات ضيوف الرحمن الدينية، وإثراء تجربتهم وإنجاح رحلتهم الإيمانية، من خلال الدروس العلمية، والمحاضرات التوجيهية، ومكاتب إجابة السائلين، وحلقات القرآن الكريم؛ وبرنامج توزيع الكتيبات والإهداءات، والمبادرات النوعية والمناشط المثرية.

السعودية تصدر قرارات إدارية بحق 18 مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، ضبط قوات أمن الحج بمداخل العاصمة المقدسة (18) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج (الحج بلا تصريح)، وهم: وافدان و(16) مواطنًا، لنقلهم (95) مخالفًا.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الأحد، أن اللجان الإدارية الموسمية بالمديرية العامة للجوازات أصدرت بحقهم (17) قرارًا إداريًا، تضمنت: عقوبة السجن لمدة (15) يومًا لكل ناقل، وغرامة مالية قدرها 10 الآف ريال، وتتعدد الغرامة بتعدد كل مخالف يتم نقله، والتشهير بهم، وترحيل الناقلين من الوافدين مع منعهم من دخول السعودية، وفقاً للمدد المحددة نظاماً بعد تنفيذ العقوبة، والمطالبة بمصادرة مركبة واحدة مستخدمة في النقل قضائيًا.

ودعت وزارة الداخلية السعودية جميع المواطنين والوافدين إلى التقيد والالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

وفي سياق متصل، فعَّلت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي مبادرة "افعل ولا حرج"؛ التي تعد إحدى المبادرات النوعية التي وضعتها الرئاسة الدينية ضمن خطتها الإستراتيجية في موسم حج هذا العام؛ لإثراء تجربة ضيوف الرحمن وتوعيتهم والتيسير عليهم في أداء مناسك الحج، حيث يأتي تفعيل المبادرة في يوم النحر لمناسبتها لأعمال مناسك الحاج في اليوم العاشر.

وفي السياق، أدى حجاج بيت الله الحرام بالمسجد الحرام طواف الإفاضة في أجواء إيمانية وروحانية مفعمة بالأمن والإيمان، وسط منظومة خدمات متميزة ومتكاملة هيأتها حكومة خادم الحرمين الشريفين، حيث عملت الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي على تعقيم وتطهير المسجد الحرام وصحن المطاف والأروقة والساحات بأحدث الآليات والمعدات المخصصة لذلك، قبل قدوم الحجيج وبعد مغادرتهم بيت الله العتيق.

السعودية: اكتمال المرحلة الأولى من خطط أمن الحج بنجاح

قال المتحدث الأمنى لوزارة الداخلية السعودية، العقيد طلال بن شلهوب، أن المرحلة الأولى من خطط أمن الحج اكتملت بنجاح، بنجاح، وذلك باكتمال عملية تصعيد الحجاج من مكة المكرمة إلى المشاعر المقدسة ، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأضاف شلهوب، فى كلمته خلال مؤتمر صحفى لوزارة الداخلية بمشاركة متحدثى الصحة والنقل ووكيل وزارة الحج، أن الحجاج قضوا يوم التروية بمنى قبل استئناف التصعيد إلى عرفات صباح اليوم ويجرى حاليا تنفيذ المرحلة الثانية لنقل الحجاج من عرفات إلى المزدلفة والمبيت بها قبل استئناف رحلتهم بالعودة إلى مشعر منى للإقامة فيه يوم عيد الأضحى وأيام التشريق الذى يتم خلالها أداء طواف الإفاضة ورمى الجمرات وفق الخطط والتنظيمات الخاصة بها.