مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بوركينا فاسو تُشيد بالمبادرة "المغربية الأطلسية" لتسهيل الوصول لساحل المحيط

نشر
الأمصار

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي في بوركينا فاسو، كارامكو جان مارى تراورى، إن بلاده تعقد "آمالا كبيرة" على المبادرة الأطلسية التي أطلقها العاهل المغربي الملك محمد السادس؛ لتسهيل وصول دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.

 

 

وقال جان ماري تراوري - في مؤتمر صحفي عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة - إن "بوركينا فاسو لا يمكنه ألا يبالي بمبادرة؛ ستمكنه من التغلب على التحديات المرتبطة بموقعه القاري".

 

وجدد المسؤل البوركينابي، التأكيد على المشاركة التامة لبلاده في هذه المبادرة، مؤكدا أن بلاده تدعمها وتثمنها بشكل إيجابي؛ كبلد يعاني من عبء الموقع القاري للبلاد.

 

وقال جان ماري تراوري "لقد قامت فرقنا بعمل ممتاز في تحديد الجوانب المتعلقة بهذه المبادرة وبتفعيلها".

 

من جهة أخرى، أشار الوزير البوركينابي إلى أن واجادوجو والرباط يتقاسمان إرثا مشتركا "تقع مسؤولية الحفاظ عليه على عاتق الجميع"، معتبرا أن هذا الإرث يتجلى "في الروابط الثنائية و داخل المحافل متعددة الأطراف".

 

وأعرب الوزير البوركينابي - مجددا - عن امتنان بلاده للمغرب على دعمه المستمر لبوركينا فاسو، مضيفا "نقدر الاهتمام الذي يوليه المغرب لبوركينا فاسو وكذا جميع المبادرات التي تم إطلاقها بقيادة العاهل المغربي".

 

الأمم المتحدة: واردات المغرب من القمح سترتفع لـ7.5 مليون طن خلال العام الجاري


أفادت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) ، أنه من المتوقع أن ينخفض إنتاج القمح العالمي بشكل طفيف في عام 2024. بنسبة 0.1% مقارنة بمستوى الموسم السابق ليصل إلى 787 مليون طن.

وإن معظم هذا الانخفاض في الإنتاج من المتوقع أن ينجم عن تخفيضات الإنتاج المخطط لها في الاتحاد الأوروبي.  وأوكرانيا وتركيا والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية والمغرب.  في تقريرها نصف السنوي عن توقعات الأغذية العالمية.

وفي شمال أفريقيا، كان لنقص هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة تأثير سلبي على حالة محاصيل القمح.  وفي المغرب تحديدا، “من المتوقع أن ينخفض الإنتاج بنسبة 40% تقريبا مقارنة بالعام الماضي.  ليصل إلى 2.5 مليون طن، وهو أقل من المتوسط”، حسبما تؤكد الفاو في تقريرها.

واردات المغرب من القمح ستصل إلى 7.5 مليون طن هذا العام


وبالمثل، تتوقع المنظمة العالمية أن ترتفع واردات القمح الأفريقي بنسبة 2.2% لتصل إلى مستوى قياسي يبلغ 55.6 مليون طن.  أما المغرب “الذي يمثل الجزء الأكبر من هذه الزيادة فيمكن أن يرتفع بنسبة 19.0% لتعويض الانخفاض المتوقع في الإنتاج المحلي”.  وبعبارة أخرى، قد تصل واردات المغرب من القمح إلى 7.5 مليون طن هذا العام.

علاوة على ذلك، وفي قائمة أكبر عشرة مستوردين للقمح هذا العام، يحتل المغرب المركز السادس.  خلف مصر التي من المتوقع أن تستورد أكثر من 12 مليون طن، وإندونيسيا (حوالي 12 مليون طن)،. وتركيا (أكثر من 10 ملايين طن)، الصين (9 ملايين طن) والجزائر (أكثر من 8 ملايين طن)، وقبل بنغلاديش والفلبين ونيجيريا، بحسب منظمة الأغذية والزراعة.

وكان صرح المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني في المغرب، إن المغرب سيقدم دعما للشركات التي تخزن القمح المستورد، في الوقت الذي تواجه فيه البلاد انخفاض الإنتاج المحلي بسبب الجفاف.

وقال المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني في مذكرة على موقعه الإلكتروني، إن الحكومة ستقدم دعما قدره 2.5 درهم للقنطار، أو 25 درهما (2.5 دولار) للطن المتري، كل أسبوعين لما يصل إلى مليون طن من القمح اللين المستورد.