مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان الأحد 23 يونيو 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الأحد 23 يونيو/حزيران، في الشركات والبنوك، وسط حالة ركود بالأسواق.

سعر الدولار اليوم الأحد في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الأحد تسعيرة تتراوح بين 89350 و89650 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.

ونشر مصرف لبنان المركزي بيان بالوضع المالي يعكس أرقام المصارف والوضع حتى منتصف شهر يونيو / حزيران الجاري.

ووفقا لوسائل إعلام لبنانية فإن الأرقام عكست استمرار المصرف المركزي باتباع نفس السياسات النقديّة التي لجأ إليها خلال الفترة الماضية، وخصوصًا تلك المتجهة إلى احتجاز الإيرادات العامّة لامتصاص الكتلة النقديّة المتداولة بالليرة في السوق، والحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة. مع الإشارة إلى أنّ هذا السياسة لم تمنع توسّع الكتلة النقديّة بهامش ضئيل، بينما تمكّن المصرف المركزي من الحفاظ على زيادة حجم الاحتياطات المتوفّرة لديه بالعملات الأجنبيّة.

وشهدت ودائع القطاع العام لدى مصرف لبنان قفزة ملحوظة من 4.77 مليار دولار في نهاية شهر مايو / أيار الماضي، إلى ما يقارب الـ 4.88 مليار دولار في منتصف شهر يونيو/ حزيران، حيث تراكم في تلك الحسابات بين الفترتين إيرادات عامّة إضافيّة قاربت قيمتها الـ 105 مليون دولار، هذه القيمة، تمثّل الحاصلات الضريبيّة التي تمكّن المصرف المركزي من احتجازها لديه، عبر تقنين الأموال العموميّة الممنوحة للإنفاق العام والإدارات الرسميّة.

وذكرت وسائل الإعلام أن ما جرى خلال النصف الأوّل من الشهر الجاري لم يكن استثناءً، بل كان استكمالًا لسياسة مُتفق عليها بين المصرف المركزي ووزارة الماليّة حيث تراكم في حسابات الدولة لدى المصرف المركزي أكثر من 557.7 مليون دولار منذ فبراير/ شباط الماضي ، بالإضافة إلى الأموال التي كانت موجودة في تلك الحسابات. 

وهذا ما يفسّر بلوغ حجم ودائع القطاع العام لدى مصرف المركزي هذا المستوى الضخم، أي 4.88 مليار دولار.

خلال الفترة نفسها، أي بين نهاية مايو / أيّار ومنتصف يونيو / حزيران، رفع المصرف المركزي حجم احتياطاته بالعملات الأجنبيّة بنحو 63.38 مليون دولار، وهو ما يمثّل استكمالًا لمسار بدأته القيادة الجديدة في مصرف لبنان، منذ انتهاء ولاية الحاكم السابق رياض سلامة.