مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأرصاد المصرية تُحذر من استمرار الأجواء الحارة اليوم الاثنين

نشر
الأمصار

كشفت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، حالة الطقس اليوم الاثنين ومن المتوقع أن يسود طقس شديد الحرارة نهارا معتدل ليلا على أغلب الأنحاء.

 

ومن المتوقع أن يسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى الوجه البحرى وشمال الصعيد وحار على السواحل الشمالية  وشديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

 

كما توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس معتدل رطب ليلا على شمال البلاد مائل للحرارة رطب ليلا على جنوب الصعيد وجنوب سيناء وأغلب الأنحاء.

 

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية عن متوسط درجات الحرارة المتوقعة اليوم:

 

القاهرة الكبرى

 

درجة الحرارة العظمى: 39

 

درجة الحرارة الصغرى: 28

 

السواحل الشمالية الغربية

 

درجة الحرارة العظمى:32

 

درجة الحرارة الصغرى: 23

 

السواحل الشمالية الشرقية

 

درجة الحرارة العظمى:34

 

درجة الحرارة الصغرى: 24

 

جنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر

 

درجة الحرارة العظمى:41

 

درجة الحرارة الصغرى: 31

 

شمال الصعيد

 

درجة الحرارة العظمى: 41

 

درجة الحرارة الصغرى: 26

 

جنوب الصعيد

 

درجة الحرارة العظمى:41

 

درجة الحرارة الصغرى:29

 

مصر: زراعة 3.1 مليون شجرة حتى الآن بالمحافظات


استعرضت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، تقريرا حول ما تم إنجازه، ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مرحلتيها الأولى والثانية، والتي شملت 13 محافظة حتى الآن.

مبادرة 100 مليون شجرة

وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن تلك المبادرة تأتي في إطار جهود الدولة المصرية، للتصدي والتكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ، فضلا عن التصدي لمشكلات التصحر، كما تسهم في زيادة الإنتاج المحلي من الأخشاب وتقليل فاتورة الاستيراد، إضافة إلى ما لها فوائد بيئية وجمالية واقتصادية، متعددة.

وأشار القصير إلى أن تلك المبادرة يتم تنفيذها في الطرق والجزر الوسطى، والظهير الصحراوي للمحافظات، إضافة إلى نطاق الجهات الحكومية، والتي تشمل: المدارس، الجامعات، ومراكز شباب، كذلك مداخل المدن والقرى والميادين الرئيسية والجزر الداخلية، فضلا عن المناطق الصناعية.

وتابع الوزير أن وزارة الزراعة خلال المرحلة الأولى من المبادرة، والتي تم الانتهاء من تنفيذها كاملة، وردت الأشجار المطلوبة، للمحافظات المستهدفة، وعددها 7 محافظات وهي: القليوبية، الغربية، بـني سويف، المنيا، الفيوم، أسيوط، الوادي الجديد، بواقع 1.3 مليون شجرة، تضم 17 صنفا ونوع من الأشجار الخشبية والمثمرة، والتي تشمل: كافور، باولينا، حور أبيض، ماهوجي، أكاسيا، كينوكاربس، تيكوما، كازورينا، تيفيتا، دفلة، السرو البلدي، النبق، ليمون، برتقال، زيتون، يوسفي، ورمان.

وأشار وزير الزراعة أنه يتم خلال المرحلة الثانية" للمُبادرة توريد 995 ألف شجرة لعدد 6 محافظات، هي: القاهرة، المنوفية، جنوب سيناء، بورسعيد، الوادي الجديد، البحر الأحمر، فضلا عن وزارة الصحة ممثلة في المنشآت التابعة لها بجميع محافظات الجمهورية، حيث يتم توريد 18 صنفا ونوعا من الأشجار الخشبية والمثمرة وهي: زيتون، ليمون، فرشة زجاج، أكاسيا جلوكا، كونوكاربس، برتقال، يوسفي، جوافة، رمان، مانجو، تيكوما، تين، خوخ، كازورينا، كافور، نبق (سدر)، ماهوجني، وتوت عماني.

وأضاف أن ذلك يأتي بخلاف 800 ألف شجرة، تم زراعتهم بالغابات الشجرية التابعة للوزارة والمناطق المحيطة بها، وما تم إهدائه للمحافظات وبصفه خاصة المحافظات الحدودية، ليصبح إجمالي ما تم زراعته حتى الآن 3.1 مليون شجرة.