مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. قائد عمليات بغداد: نجاح الخطة الأمنية الخاصة بعيد الغدير الأغر

نشر
عمليات بغداد
عمليات بغداد

أعلن قائد عمليات بغداد الفريق الركن وليد خليفة التميمي، اليوم الأربعاء، عن نجاح الخطة الأمنية الخاصة بعيد الغدير الأغر.

وذكر التميمي في بيان، أن "الخطة الأمنية الخاصة التي أعدتها القيادة لتأمين الحماية للأماكن المقدسة ودور العبادة والأماكن العامة والخاصة خلال أيام عيد الغدير الأغر وما يتخللها من احتفالات جماهيرية، نجحت من دون تسجيل أي حادث يذكر".

وأضاف أن" الخطة لاقت تعاوناً وترحيباً كبيراً من قبل المواطنين في ما يخص الإجراءات المتخذة وبمشاركة القطعات الأمنية، لتوفير أجواء آمنة مستقرة للقيام بشتى الفعاليات والنشاطات".

الصحة العراقية تعلن نجاح الخطة الصحية الخاصة بمناسبة عيد الغدير الأغرّ

وبدوره، أعلن وزير الصحة العراقي صالح مهدي الحسناوي، اليوم الأربعاء، نجاح الخطة الصحية الخاصة بمناسبة عيد الغدير الأغرّ.

وقال الحسناوي في بيان: إن "الخطة الصحية الخاصة بزيارة عيد الغدير الأغر في محافظة النجف الأشرف تكللت بالنجاح"، مبيناً أن "هذه الخطة هي امتداد لخطة زيارة عيد الأضحى المبارك".

وأضاف أن "الخطة تضمنت نشر المفارز الطبية وعجلات الإسعاف في منطقة المدينة القديمة بالمحافظة على امتداد طريق الزائرين وتهيئة ردهات الطوارىء وتعزيز توفير الأدوية في المستشفيات وتكثيف الجهود الرقابية خدمة للمواطنين والزائرين".

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة في العراق، عن خطة صحية خاصة بمناسبة عيد الغدير الأغرّ بمحافظة النجف الأشرف.

وذكر بيان للوزارة، أنه "بإشراف ومتابعة وزير الصحة الدكتور صالح مهدي الحسناوي أعدّت وزارة الصحة خطة صحية اثناء زيارة عيد الغدير الاغرّ في محافظة النجف الاشرف".

ولفت إلى أن "الخطة تمثل امتدادا لخطة زيارة عيد الاضحى المبارك، وتتضمن الخطة نشر المفارز الطبية وعجلات الاسعاف في منطقة المدينة القديمة بالمحافظة على امتداد طريق الزائرين وتهيئة ردهات الطوارئ وتعزيز توفير الأدوية في المستشفيات وتكثيف الجهود الرقابية خدمة للمواطنين والزائرين".

الصحة العراقية تصدر 7 إرشادات للوقاية من ارتفاع درجات الحرارة

وفي وقت سابق، أصدرت وزارة الصحة العراقية، 7 إرشادات للوقاية من ارتفاع درجات الحرارة.

وذكرت الوزارة في بيان،: أنه "بالنظر لتعرض المنطقة والبلاد لموجات ارتفاع درجات الحرارة، التي قد تزيد عن الخمسين درجة مئوية، وما يصاحبها من تأثيرات على صحة مواطنينا الأعزاء وأهمها الإنهاك والإغماء الحراري وضربة الشمس وخاصة لدى الأطفال وكبار السن، كونهم لا يتكيفون مع التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة مثل الآخرين، لذلك نهيب بالمواطنين الكرام مراعاة الإرشادات التالية:

1- عدم الخروج من البيت والتعرض للشمس أو للجو الحار وخاصة خلال الساعات الأكثر حرارة وهي المحصورة بين الساعة (10) صباحاً وحتى (4) عصراً إلا للضرورة القصوى.

2- إن استدعى الخروج إلى خارج البيت أو المؤسسة خلال الساعات الأكثر حرارة فيجب إرتداء ملابس خفيفة وفاتحة الألوان مع قبعة واسعة الحواف أو حمل مظلة شمسية ولبس نظارات شمسية.

3- تجنب المشي تحت أشعة الشمس المباشرة والمشي في مناطق الظل.

4- عدم السباحة في الأنهر أو ممارسة الرياضة تحت أشعة الشمس المباشرة.

5- شرب الماء والسوائل بكميات كبيرة وبشكل متكرر بما لا يقل عن (3) لتر يوميا مع تناول الفاكهة والخضروات للحفاظ على الجسم وترطيبه. 

6- إذا كنت مصابا بأحد الأمراض المزمنة فعليك مراجعة أدويتك مع طبيبك المختص.

7- استرح في أماكن باردة عند شعورك بأعراض الإجهاد الحراري كالدوخة والغثيان والصداع الشديد ولا تتردد في طلب المشورة الصحية.