مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الحرب تزيد من معاناة مرضى السرطان في السودان

نشر
مرضى السرطان في السودان
مرضى السرطان في السودان

تزيد الحرب في السودان من معاناة مرضى السرطان في السودان، بسبب نقص الأدوية أو المستشفيات المؤهلة لعلاجهم، وتتزايد المعاناة على الشعب السوداني بشكل عام ومرضى السرطان منهم بشكل خاص.

بيان من منظمة الصحة العالمية: 

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، كريستيان ليندميير، إن 20 إلى 30% من المرافق الصحية في البلاد لا تزال في الخدمة، وتعمل بالحد الأدنى، إلى أن الإمدادات الطبية لا تلبي سوى 25% من الاحتياجات.

وتدفق مئات الآلاف من الأسر إلى ولاية القضارف، بعدما نزحت من الولايات التي طالتها الحرب، وسط معاناة من نقص في المواد الغذائية ومياه الشرب والمرافق الصحية.

ويصطف مرضى السرطان في انتظار دورهم داخل مركز "الشرق" لعلاج الأورام الوحيد المخصص لذلك. لكن لا يتوافر في هذا المركز علاج بالأشعة، لذلك يلجأ المرضى إلى مستشفى مروي في الشمال، الذي يبعد نحو ألف كيلومتر عن القضارف.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل/ نيسان العام الماضي حربًا عنيفة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أعقبتها أزمة إنسانية عميقة.

ودمرت الحرب إلى حد كبير البنية التحتية، وخرج 70% من المرافق الصحية في البلاد من الخدمة، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة.

ويقول الزوج البالغ من العمر 65 عامًا لوكالة فرانس برس من ولاية القضارف في شرق السودان، إلى حيث لجأ مع زوجته هربًا من الحرب: "حتى لو وصلنا إلى مروي (في الشمال)، سيتعين علينا أن ننتظر دورنا لتلقي هذه الرعاية".

ومن جانبها، ذكرت الأمم المتحدة أن السودان مستمر في الانحدار نحو الفوضى، في ظل استمرار النزاع وتفاقم الأزمة الإنسانية.

وأضاف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان “أوتشا” في بيان صحفي يوم الإثنين أن السودان لا يزال ينحدر نحو حالة من الفوضى، حيث تتفاقم الأزمة الإنسانية بسبب الصراع المدمر الذي يؤثر على المدنيين في الفاشر ومناطق الصراع الأخرى.

 نزح ما يصل إلى 143000 شخص من منطقة الفاشر

وفقًا للبيان، فقد نزح ما يصل إلى 143000 شخص من منطقة الفاشر في ولاية شمال دارفور على مدار الأشهر الثلاثة الماضية بسبب الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

ووصل عدد النازحين في السودان منذ بدء الاشتباكات في منتصف أبريل 2023 إلى حوالي 7.3 مليون شخص.

وأدت الحرب أيضاً إلى نزوح حوالي مليوني شخص إلى الدول المجاورة، لا سيما مصر وإثيوبيا وتشاد وأريتريا وجنوب السودان، وفقاً لتقارير سابقة من أوتشا.