مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا ترحب بمبادرة السياسيين الجورجيين لاستعادة العلاقات بين البلدين

نشر
الأمصار

رحبت روسيا اليوم الأربعاء، بمبادرة السياسيين الجورجيين لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا - خلال مؤتمر صحفي على هامش المنتدى القانوني الدولي الثاني عشر لسانت بطرسبرج - أن موسكو ترحب بمبادرة السياسيين الجورجيين لاستعادة العلاقات، وهي مستعدة لاتباع طريق استعادة العلاقات الدبلوماسية، وفقا لوكالة /تاس/ الروسية.

وفي 2 سبتمبر 2008، قطعت جورجيا علاقاتها الدبلوماسية مع روسيا بعد اعتراف موسكو باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية؛ ومع قطع العلاقات الدبلوماسية، أعلنت وزارة الخارجية الجورجية أنها ستحتفظ بالعلاقات القنصلية مع روسيا.

و منذ مارس 2009، يعمل قسم من مصالح الاتحاد الروسي في السفارة السويسرية في تبليسي.

الاتحاد الأوروبي يُوافق على الحزمة الـ14 من العقوبات ضد روسيا

أعلن «مجلس الاتحاد الأوروبي»، مُوافقة دول الاتحاد خلال اجتماع ممثليها في لوكسمبورج، على الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات ضد «روسيا»، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الثلاثاء.

وجاء في بيان أوروبي: «وافق مجلس الاتحاد الأوروبي اليوم على الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات الاقتصادية والفردية ضد روسيا. وتستهدف هذه الإجراءات قطاعات الطاقة والمالية والتجارة، وتجنب الالتفاف على عقوبات الاتحاد الأوروبي».

وفرض الاتحاد الأوروبي 13 حزمة من العقوبات ضد روسيا منذ فبراير 2022.

ويخضع 1725 فردا و420 منظمة للقيود الأوروبية ويُحظر على مواطني الاتحاد الأوروبي وشركاته التعامل مع الجهات الروسية المشمولة بالعقوبات.

كما يخضع الأفراد وفق قوائم العقوبات الأوروبية لحظر السفر، مما يمنعهم من دخول الاتحاد الأوروبي أو المرور عبر الاتحاد الأوروبي.

من جهتها، جمدت روسيا في إطار عقوباتها الجوابية مليارات الدولارات لشركات ومستثمرين غربيين على أراضيها، ووضعت في تصرف الحكومة الروسية أصولا أجنبية بمئات مليارات الدولارات، دون أن تصادرها حتى الآن.

كما تركت روسيا لأصحاب الأصول الأجنبية بيعها لجهات روسية بالروبل الروسي وبنصف قيمتها السوقية.

فرنسا تُطالب الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات جديدة ضد روسيا

طالبت «فرنسا»، الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على أفراد وكيانات مُتهمة بالتورط في حملة تضليل روسية مزعومة بالتدخل في الانتخابات المُقبلة للبرلمان الأوروبي، حسبما أفادت وكالة «بلومبرج»، الخميس.

وجاء في منشور الوكالة: "تطلب فرنسا من الاتحاد الأوروبي إنشاء نظام عقوبات جديد يستهدف عمليات التضليل الإعلامي الروسي والتدخل في الانتخابات حول العالم".

ووفقًا لبلومبرج، فقد حظي الاقتراح بدعم كل من إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وهولندا وبولندا.

وفي وقت سابق، قالت وزيرة الداخلية البلجيكية أنيليس فيرليندن إن بلادها، التي تتولى حاليا رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي، قامت بتفعيل آلية خاصة للاستجابة السياسية المتكاملة للأزمات كإجراء احترازي بسبب مخاوف بروكسل من تدخل أجنبي محتمل في انتخابات البرلمان الأوروبي.