مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الدفاع الإسرائيلي يتحدث عن الحرب مع «حزب الله اللبناني» في ختام زيارته لواشنطن

نشر
 يوآف جالانت
يوآف جالانت

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي «يوآف جالانت»، في ختام زيارته لواشنطن، أن «تل أبيب لا تُريد حربًا ضد تنظيم حزب الله لكن بإمكانها أن تلحق ضررًا جسيمًا بلبنان»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس.

وقال جالانت للصحافيين في نهاية الزيارة التي استمرت عدة أيام: «لا نُريد الحرب لكننا نستعد لكل السيناريوهات»، مُشيرًا إلى أن «حزب الله يدرك جيدًا أننا قادرون على إلحاق أضرار جسيمة بلبنان إذا اندلعت الحرب».

وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلي: «نُفضل الحلول الدبلوماسية، لكننا لن نقبل بوجود تشكيلات عسكرية لحزب الله عند الحدود».

الحرب على قطاع غزة

وفي حديثه عن الحرب على قطاع غزة قال: «عمل على مقترح لما بعد الحرب في غزة يشمل الفلسطينيين وشركاء إقليميين والولايات المتحدة، وأعدت التأكيد على التزامنا بالاتفاق الذي طرحه الرئيس بايدن بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن».

وتوجه وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت في زيارة لواشنطن لمناقشة الحرب على قطاع غزة والتصعيد مع "حزب الله" اللبناني، واستبق ذلك بتصريح قال فيه إن "إسرائيل متأهبة لأي عملية عسكرية".

وعقد جالانت سلسلة من الاجتماعات مع كبار المسؤولين في الحكومة الأمريكية بما في ذلك وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن، ومستشار الأمن القومي جيك ساليفان، ومبعوث الرئيس الأمريكي الخاص عاموس هوكشتاين ومسؤولون آخرون في البيت الأبيض، في وزارة الخارجية والكونغرس.

وتناولت لقاءات وزير الدفاع الإسرائيلي في واشنطن الوضع الأمني ​​المتفجر على الحدود الشمالية والاستعدادات لحتمال اندلاع الحرب، وإمداد إسرائيل بالأسلحة الأمريكية التي كانت متوقفة منذ مدة.

وزير الدفاع الإسرائيلي يدعو أمريكا لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي «يواف جالانت»، خلال لقائه نظيره الأمريكي «لويد أوستن»، أن إيران تُشكل «أكبر خطر على مستقبل العالم»، داعيًا واشنطن لمنع طهران من امتلاك أسلحة نووية، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، الأربعاء.

وقال جلانت خلال اللقاء مع أوستن في البنتاجون، يوم الثلاثاء، إن «أكبر خطر على مستقبل العالم هو إيران. وحان الوقت لتنفيذ التزامات الإدارات الأمريكية التي قطعتها على نفسها منذ سنوات طويلة بشأن منع إيران من امتلاك أسلحة نووية».

وحذر جالانت من "انقضاء الوقت" في هذا الصدد، مُضيفًا: «نحن اليوم في مفترق الطرق الذي سيؤثر على الشرق الأوسط بأسره».

وتابع: «في غزة علينا أن نعمل على ضمان عودة الرهائن الـ 120... وإنهاء نظام "حماس" الإرهابي. وفي الشمال نحن عازمون على ضمان الأمن والعودة الآمنة لسكان مراكزنا الأهلية إلى منازلهم».

وأكد أن إسرائيل والولايات المتحدة تعملان من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن إطلاق سراح الرهائن، ولكن "علينا أن نبحث أيضا الاستعداد لأي سيناريو محتمل لتطور الأحداث".

وتأتي زيارة جالانت للولايات المتحدة على خلفية استمرار العملية العسكرية في قطاع غزة وتفاقم التوترات على الحدود مع لبنان، حيث يستمر تبادل الضربات بين "حزب الله" اللبناني والجيش الإسرائيلي.

كواليس اجتماع وزير الخارجية الأمريكي مع وزير الدفاع الإسرائيلي.. أبرز التصريحات حول غزة ولبنان

عقد وزير الخارجية  الأمريكي «أنتوني بلينكن»، اجتماعًا مع وزير الدفاع الإسرائيلي «يوآف جالانت» يوم الإثنين، مُؤكدًا (بلينكن) على ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية العاملين في المجال الإنساني في قطاع غزة، حيث أطلع «جالانت» على الجهود الدبلوماسية الجارية لتعزيز الأمن والحكم وإعادة الإعمار في غزة بعد الحرب.