مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تأييد حبس أحد أفراد الأسرة الحاكمة بالكويت 10 سنوات

نشر
الأمصار

صرح ثلاثة مصادر بإن محكمة التمييز الكويتية أيدت اليوم الخميس حكما يقضي بحبس الشيخ صباح جابر المبارك وهو أحد أفراد الأسرة الحاكمة، وشريكه ووافدين اثنين 10 سنوات، وحبس محام سبع سنوات، بتهم تتعلق بغسل الأموال في القضية المعروفة بقضية "الصندوق الماليزي".

والشيخ صباح جابر المبارك هو ابن رئيس الوزراء الأسبق الشيخ جابر المبارك الصباح.

وقد ألزمت المتهمين الخمسة برد مليار دولار وتغريمهم متضامنين مبلغ 183 مليون دينار.

ويقدر محققون ماليزيون وأمريكيون أنه تم اختلاس نحو 4.5 مليار دولار من الصندوق منذ تأسيسه في 2009، وأشاروا إلى تورط رئيس وزراء ماليزيا السابق نجيب عبدالرزاق وموظفين في بنك جولدمان ساكس ومسؤولين كبار في دول أخرى.

حظر استيراد وتداول منظمات أسطوانات الغاز غير المطابقة لـ"ناقلات النفط الكويتية"

وفي سياق أخر، اتفق رئيس قوة الإطفاء العام بالتكليف خالد عبدالله فهد صباح، اليوم الثلاثاء، مع نائب الرئيس التنفيذي لعمليات الأسطول في شركة ناقلات النفط الكويتية يوسف الصقر، على حظر استيراد وتداول منظمات أسطوانات الغاز البترولي المسال.

كما طال الحظر وفق بيان لقوة الإطفاء العام، تمديداتها الغير مطابقة لمواصفات شركة ناقلات النفط الكويتية، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للجمارك.

يأتي ذلك بالإضافة إلى القيام بعمل توعية إعلامية مشتركة لمخاطر استخدام ملحقات الغاز المقلدة؛ لحماية الأرواح والممتلكات وتحقيق الأمن المجتمعي.

وحضر الزيارة عدد من قيادات قوة الإطفاء العام وعدد من المسؤولين في شركة الناقلات الكويتية.

كما أعربت وزارة الخارجية الكويتية، عن تضامن وتعاطف دولة الكويت مع المملكة الأردنية الهاشمية، إثر حادث الشاحنات العسكرية التي كانت متجهة لقطاع غزة ضمن قافلة مساعدات إغاثية وإنسانية مما أدى إلى سقوط عدد من الضحايا العسكريين وإصابة آخرين.

وذكرت الخارجية الكويتية - في بيان لها اليوم الثلاثاء - أن دولة الكويت تتقدم بخالص تعازيها للمملكة الأردنية الهاشمية قيادة وحكومة وشعبا على هذا الحادث المأساوي، معربة عن بالغ تقديرها للجهود الأردنية المبذولة بالتعاون والتنسيق مع الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية وهيئات الإغاثة التابعة لتلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب الفلسطيني الشقيق ولا سيما في قطاع غزة.