مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير العدل الجزائري: وفرنا كل الآليات اللازمة لردع عصابات المخدرات

نشر
الأمصار

أكد وزير العدل في الجزائر حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، أن الجزائر كانت سباقة في المصادقة على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمجابهة آفة المخدرات، مؤكدا أن الجزائر عززت المنظومة القانونية والأمنية والقضائية بهدف توفير الآليات اللازمة لردع عصابات المخدرات.

وجاء في مستهل كلمة لوزير العدل في الجزائر، حول أهم التعديلات في القانون 23-05 بين النظري والتطبيقي بالنادي الوطني للجيش، أن المخدرات من أكبر المشكلات التي تواجه المجتمع الدولي وتستهدف الدول وأمنها وقدراتها ونسيجها الاجتماعي مما يجعلها وباء يهدد كينونة الدول.

وفي هذا السياق كشف وزير العدل، أن الجزائر قامت بتعزيز المنظومة القانونية والأمنية والقضائية بهدف توفير الآليات اللازمة لردع عصابات المخدرات، مضيفا أن المعطيات التي تجريها دوريا الجهات المختصة تؤكد وجود روابط بين تجارة المخدرات والأشكال الأخرى للجريمة المنظمة العابرة للحدود من بينها الإرهاب.

وشدد وزير العدل في الجزائر كذلك، على ضرورة تجميع القوى وتعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات للتصدي لمشكلة المخدرات.

يشار إلى أن هذا اليوم الدراسي يتزامن مع اليوم الدولي "لمكافحة اساءة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها".

يذكر أيضا أنه أفاد بيان لوزارة العدل في الجزائر في وقت سابق، أن الديوان الوطني لمكافحة المخدرات وإدمانها ينظم بالنادي الوطني للجيش بـ الجزائر العاصمة، يوما دراسيا جهويا بعنوان "أهم التعديلات في القانون 23-05 بين النظري والتطبيق"، موضحا أن يشارك في هذا اليوم الدراسي إطارات وممثلين من مختلف القطاعات الوزارية وقضاة من المحكمة العليا، المحاكم والمجالس القضائية، إطارات من وزارة العدل، ومن مختلف الهيئات الوطنية، ممثلين من نقابة الصيادلة، ممثلين عن الجمعيات الناشطة في مجال مكافحة المخدرات إلى جانب محامين وأساتذة جامعيين.

المملكة المغربية تعلن تعيين قنصلا جديدا لدى الجزائر

أعلنت الخارجية المغربية عن تعيين مصطفى رزوق قنصلا جديدا بالجزائر، وسيبدأ مهامه خلال شهر سبتمبر المقبل.

ونشرت وزارة الخارجية المغربية، الجمعة، قائمة بالتعيينات في منصب قنصل عام لسنة 2024، تضمنت أسماء المعيّنين في عدد من المراكز القنصلية بإسبانيا وفرنسا وهولندا وإيطاليا وبريطانيا والإمارات والجزائر وموريتانيا وتونس وكندا.
وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس، قد أعرب عن أمله في وقت سابق في "عودة الأمور إلى طبيعتها" بين المغرب والجزائر، وأن يتم فتح الحدود بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

الجزائر وقطر يبحثان الارتقاء بالعلاقات الثنائية المميزة

أجرى الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية، لوناس مقرمان، زيارة إلى دولة قطر، بتكليف من رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون، وبصفته مبعوثا خاصا له.

وحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية حظي لوناس مقرمان، بمقابلة مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية.

وشكل هذا اللقاء فرصة لاستعراض العلاقات الثنائية المميزة على جميع الأصعدة. 

والرغبة المشتركة التي تحذو قيادتي البلدين لمزيد الارتقاء بها، لا سيما تحسبا للاستحقاقات الثنائية المقبلة رفيعة المستوى.

وكانت أدانت دولة الجزائر، اليوم الاثنين، "بأشد العبارات وأقواها" المجزرة الوحشية في مخيم النصيرات بقطاع غزة، التي ارتكبها الكيان الصهيوني أول أمس السبت في حق المدنيين العزل, حسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.

وجاء في البيان: "تدين الجزائر بأشد العبارات وأقواها المجزرة الوحشية في مخيم النصيرات بقطاع غزة, التي ارتكبها الكيان الغاصب يوم السبت في حق المدنيين العزل و إمعان هذا الأخير في أعماله الإجرامية الدنيئة التي تزداد ضراوة, في تحد صارخ للمجموعة الدولية ولقرارات مجلس الأمن الأممي".

"وأمام هذه الحلقة الإضافية من مسلسل الجرائم البشعة التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي الغاشم, تؤكد الجزائر على حتمية اضطلاع مجلس الأمن بالمسؤوليات المنوطة به في لجم العدوان الصهيوني وإغاثة الشعب الفلسطيني في محنته المتواصلة ووضع حد نهائي لإفلات الاحتلال الإسرائيلي الاستيطاني من المساءلة والمحاسبة والمعاقبة. كما تدعو الهيئات القضائية الدولية بالتعجيل بمحاكمة المجرمين المسؤولين عن هذه المجازر التي تشكل وصمة عار في جبين الإنسانية".