مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مجلس الأمن يدعو إلى معالجة أسباب وجذور الصراعات المعطلة للأمن البحري

نشر
الأمصار

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها، أن مجلس الأمن يدعو إلى معالجة أسباب وجذور الصراعات التي تؤجج التوترات الإقليمية وتعطل الأمن البحري.

وأدان مجلس الأمن هجمات الحوثيين في اليمن على السفن التجارية، مطالبا بوقفها بشكل فوري، وذلك وفقا لخبر على قناة القاهرة الإخبارية.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إن هناك هجوم بزورق مفخخ استهدف سفينة على بعد 83 ميلا بحريا جنوب غربي الحديدة اليمنية، والسفينة وطاقمها بخير وفي الطريق للميناء التالي، وذلك وفقا لخبر عاجل على قناة القاهرة الإخبارية.

وكان الحوثيون في اليمن، أعلن تنفيذ عملية عسكرية مع الفصائل العراقية لاستهداف سفينة إسرائيلية بميناء حيفا وتحقيق إصابات مباشرة، وفق لخبر على قناة القاهرة الإخبارية.

قمة مجموعة السبع: نرحب بقرار مجلس الأمن ونجدد دعوتنا لحماس بقبول الاقتراح

أصدرت قمة مجموعة السبع، بيان تؤكد فيه أنهم يؤيدون الاتفاق المقترح لوقف فوري لإطلاق النار بغزة وإطلاق سراح جميع الرهائن، مضيفة: “ندعو كل الأطراف إلى اتخاذ جميع الخطوات الممكنة لحماية أرواح المدنيين”.

بيان من قمة مجموعة السبع:

وجاء في بيان قمة مجموعة السبع: “على إسرائيل الامتثال الكامل للقانون الدولي في جميع الظروف”، كما أنها ترحب بقرار مجلس الأمن ونجدد دعوتنا حماس إلى قبول اقتراح وقف إطلاق النار وتنفيذه بالكامل.

وأوضحت قمة مجموعة السبع، أنها تحث جميع الأطراف على تسهيل مرور الإغاثة الإنسانية دون عوائق.

وكانت أبدت مجموعة السبع الكبرى (G7) دعماً كاملاً لخطة رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، بشأن السلام فى الشرق الأوسط.

وأعربت مجموعة السبع - فى مسودة الإعلان الختامى لقمتها المنعقدة فى إقليم بوليا جنوب شرقى إيطاليا، والتى أوردتها وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) - عن "دعمها الكامل والإجماعى للاتفاق الذى توصل إليه الرئيس الأمريكى جو بايدن لوقف فورى لإطلاق النار فى غزّة، وإطلاق سراح جميع الرهائن، وإجراء زيادة كبيرة ودائمة لتدفق المساعدات الإنسانية فى جميع أنحاء القطاع، وإنهاء دائم للنزاع".

وناشد زعماء مجموعة السبع (حماس) "قبول وتنفيذ اقتراح وقف إطلاق النار بشكل كامل وبشكل لا لبس فيه، على النحو المبين فى القرار 2735".
ورحبت المسودة، بـ"قبول إسرائيل للاقتراح الذى طرحته الإدارة الأمريكية واستعدادها للمضى قدما فيه".
وقال زعماء مجموعة السبع إنهم يساورهم قلق عميق بشأن عواقب العمليات البرية الجارية فى رفح على السكان المدنيين، مبينين أن "احتمال شن هجوم عسكرى واسع النطاق سيكون له المزيد من العواقب الكارثية على المدنيين.

إحاطة لمجلس الأمن الدولي عن مستجدات الأوضاع في ليبيا

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا أن الممثل الخاص للأمين العام للشؤون السياسية القائمة بأعمال رئيس البعثة ستيفاني خوري، سيقدم اليوم الأربعاء، إحاطة لمجلس الأمن الدولي عن مستجدات الأوضاع في ليبيا.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن بيان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أن الإحاطة ستقدم في الساعة الرابعة مساءً بتوقيت العاصمة الليبية طرابلس، وتتضمن تطورات الأوضاع وما يتعلق بالشأن الليبي.

مجلس الأمن يناقش الوضع في السودان وليبيا وأوكرانيا

يعقد مجلس الأمن على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين جلسات لمناقشة الوضع في ليبيا وأوكرانيا والسودان.

ويعقد مجلس الأمن وفقا لبيان، غداً الثلاثاء، جلسة إحاطة مفتوحة ومشاورات مغلقة بشأن الوضع في السودان تناقش جهود الأمم المتحدة لدعم السودان في طريقه نحو السلام والاستقرار ومن المقرر أن يقدم المبعوث الشخصي للأمين العام إلى السودان رمطان لعمامرة ومدير شعبة العمليات والدعوة التابعة لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إديم ووسورنو وممثل المجتمع المدني الإحاطة غدا.

كما يعقد المجلس غدا إحاطة مفتوحة بشأن أوكرانيا حيث طلبت سلوفينيا والولايات المتحدة اللذان يشاركان في تناول القضايا السياسية في أوكرانيا - الاجتماع ومن المتوقع أن تقدم فيه وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري ديكارلو إحاطة.