مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إثيوبيا: مجلس النواب يؤكد مجددًا دعمه المستمر للجنة الحوار الوطني

نشر
الأمصار

أكد مجلس نواب الشعب عن دعمه المستمر لأنشطة مفوضية الحوار الوطني.

ناقش مجلس النواب أداء اللجنة ومجالات التركيز المستقبلية، وحضر المناقشة رئيس مجلس النواب تاجيسي تشافو، ووزير العدل جيديون طيموتيوس، ورئيس الحكومة تسفاي بيلجيج، ورئيس مفوضية الحوار الوطني البروفيسور ميسفين أرايا، وأعضاء مجلس نواب الشعب.

وبهذه المناسبة، شرح رئيس المفوضية عن الأداء الذي قامت به اللجنة، ووفقا له، فإن الفصل التشاوري الذي وضع جدول الأعمال والذي عقد في أديس أبابا كان ناجحا وسيكون بمثابة أساس قوي للأنشطة القادمة للمفوضية.

وذكر البروفيسور ميسفين كذلك أنه تم القيام بالكثير من العمل لجعل المشاورة شاملة، وإن مفوضية الحوار الوطني ستعمل على تعزيز نهجها الشامل، وأضاف أنه ينبغي دعمها بقدر الإمكان.

وطلب على وجه الخصوص من أعضاء مجلس النواب تقديم المساعدة اللازمة لزيادة مشاركة المرأة، مؤكداً أن مفوضية الحوار الوطني تقوم بمسؤولياتها بشكل مستقل، مشيراً إلى أن باب الهيئة مفتوح أمام أي شخص.

وشدد رئيس الحكومة تيسفاي بيلجيج على ضرورة الاعتراف بإنجازات اللجنة، وضرورة تقديم الدعم للمفوضية، مشيراً إلى الإجراءات الرئيسية التي اتخذتها الحكومة لخلق بيئة مواتية لتوسيع البيئة الديمقراطية في البلاد، فإن هذا الجهد يؤتي ثماره.

مباحثات مشتركة بين إثيوبيا ووفد إيطالي لتعزيز التعاون بين البلدين

استقبل وزير الخارجية في دولة إثيوبيا السفير تاي أتسكي سيلاسي، وفد برلمان إيطاليا برئاسة السيناتورة ستيفانيا كراكسي، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ.

وخلال المناقشة التي جرت في مكتب وزير الخارجية، طرح الجانبان القضايا الثنائية والإقليمية متعددة الأطراف ذات الاهتمام المشترك.

وأثناء اللقاء تم مناقشة القضايا الثنائية، وأعرب السفير تايي عن تقديره للنهج الواقعي للحكومة الإيطالية لدعم إثيوبيا في مجموعة متنوعة من القطاعات.

العلاقات المتنامية بين إثيوبيا وإيطاليا

وأشار الجانبان إلى العلاقات المتنامية بين إثيوبيا وإيطاليا، وفقًا لوزارة الخارجية.

كما تناولت المناقشة مختلف التحديات التنموية والأمنية التي تعاني منها منطقة القرن الأفريقي.

وذكر السفير تاي أن العمل في مشاريع التنمية، بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية، سيكون له تأثيراً كبير على حياة العديد من الناس في المنطقة.

وأضاف عندما يتعلق الأمر بمعالجة التحديات الأمنية الإقليمية، أكد الجانبان على أهمية التعاون والتفاهم بين جميع أصحاب المصلحة.