مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. الخارجية ترفض تصريحات النائب بالكونجرس الأمريكي بحق رئيس مجلس القضاء الأعلى

نشر
الأمصار

رفضت وزارة الخارجية في العراق، اليوم السبت، تصريحات النائب في الكونغرس الأمريكي بحق رئيس مجلس القضاء الأعلى.

وقالت الخارجية في بيان: إن "الوزارة تابعت تصريحات وتوجهات النائب في الكونغرس الأمريكي مايك والتز، تجاه رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان".

وأكدت الوزارة رفضها التام،  لـ "ما جاء في هذه التصريحات من مساس بشخص رئيس مجلس القضاء القاضي فائق زيدان وبالحقوق الأساسية للدولة العراقية، والتي يمثل فيها القضاء الضامن الأساسي للحقوق والحريات".

وأضافت، أن "الوزارة تعد تلك التصريحات تدخلاً سافراً في الشأن الداخلي العراقي"، مؤكدة، أن "محاولة التأثير على السلطة القضائية هو مساس بأهم مقومات كيان الدولة، والذي يقع على عاتقه تحقيق العدالة والمساواة واستقرار البلاد".

وتأسفت الوزارة، لـ "محاولات إقحام الكونغرس في هكذا قضايا، لكونها تشكل تدخلاً في سيادة الدول وأنظمتها القضائية".

العراق يُدين الهجمات الإرهابية في داغستان الروسية

أعربت «وزارة الخارجية العراقية»، عن إدانة بغداد للاعتداءات الإرهابية التي وقعت في جمهورية داغستان بروسيا الاتحادية، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء.

بيان الخارجية العراقية

وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أنها «تعرب عن إدانة جمهورية العراق للاعتداءات الإرهابية التي وقعت في جمهورية داغستان في روسيا الاتحادية، والتي أدت إلى مقتل وإصابة عدد من رجال الأمن والمدنيين».

وأكدت الوزارة، «تضامنها مع حكومة وشعب جمهورية روسيا الصديقة ومع ذوي الضحايا، مجددة رفضها التام لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تهدف إلى زعزعة الاستقرار ونشر الفوضى».

الإمارات تستنكر الهجمات الإرهابية في جمهورية داغستان الروسية

استنكرت «االإمارات»، بشدة الهجمات الإرهابية التي وقعت في جمهورية «داغستان» بروسيا، وأدت إلى مقتل وإصابة عدد من رجال الأمن والمدنيين، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، اليوم الثلاثاء.

بيان الخارجية الإماراتية

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان لها، أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي.

كما "دانت خطاب الكراهية والعنصرية، والذي يؤدي إلى انتشار النزاعات وتفاقمها"، مشددة على ضرورة ترسيخ قيم التسامح والتعايش السلمي والابتعاد عن الممارسات التي تؤدي إلى نشر الفتنة والفوضى.

وأعربت الوزارة عن "تعازيها ومواساتها لحكومة روسيا الاتحادية وشعبها الصديق، ولأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين".